سياسة عربية

جدل في السعودية بعد اختفاء فتاة "بسبب والدها" (شاهد)‎

آمنة الجعيد قالت إن والدها مسؤول عمّا حل بها- أرشيفية
آمنة الجعيد قالت إن والدها مسؤول عمّا حل بها- أرشيفية

ثار جدل واسع في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالسعودية، بعد نبأ اختفاء فتاة، بسبب والدها، بحسب ناشطين.

 

وتداول ناشطون فيديو لفتاة تدعى آمنة محمد الجعيد، تقول إنها تعرضت للتعنيف من والدها، وأجبرها على ترك عملها، كما هددها بمنعها من الذهاب إلى الجامعة، في حال رفضت الزواج.

 

وتابعت بأن والدها هو سبب معاناتها، وأنه في حال تم انتشار هذا الفيديو، فمعنى ذلك أن حياتها في خطر.

 

وقالت إن والدها في حال توصل إلى مكانها، فإن مصيرها سيكون إما القتل، أو السجن في أحد دور الرعاية.

 

بدوره، أوضح الحساب الذي يحمل اسم آمنة الجعيد، ونشر الفيديو الخاص بها، أن الفتاة السعودية حاولت الهرب خارج المملكة قبل عامين، إلا أنها فشلت في ذلك.

 

وأوضح الحساب أن آمنة الجعيد تمكنت من الهرب من منزل ذويها قبل نحو عامين، وأقامت منذ ذلك التاريخ في منزل صديقة أجنبية لها، وكانت تعمل وتعتمد على نفسها.

 

ووفقا للحساب، فإن مفاوضات كانت تجري بين آمنة ووالدها، تطالب من خلالها الفتاة بأن يتم إسقاط البلاغ المقدم من قبل والدها بحقها، وتسليمها جواز سفرها كي تتمكن من السفر إلى الخارج.

 

وأضاف الحساب: "يوم السبت 14 أكتوبر، كان آخر تواصل لنا مع آمنة، حين أخبرتنا بنتيتها للذهاب لاستخراج هوية بدل فاقد.".

 

وقال الحساب إن "آمنة كانت تعلم أنها مغامرة، ولكن أعيتها السبل في البحث عن مصدر رزق. ويبدو أنها كانت محقة. فقد اختفت بعدها".

 

وتفاعل الحساب الرسمي لمنظمة هيومن رايتس ووتش مع قصة آمنة، مغردا أنه "على سلطات السعودية التحقيق الفوري في مكان وجود آمنة الجعيد، وضمان سلامتها لا عقابها في حال هروبها".

 

وبعد انتشار هاشتاغ "أين آمنة"، قام والدها بإغلاق حسابه عبر "تويتر"، والذي كانت آمنة الجعيد نشرته في نهاية الفيديو الخاص بها، مطالبة الناشطين بسؤال والدها عن مصيرها.

 

ويتوقع وفقا لناشطين، أن تكون الأجهزة الأمنية قبضت على آمنة الجعيد بعد التدقيق على اسمها عند الدوائر الحكومية، بناء على شكوى التغيب المقدمة بحقها من قبل والدها.

 

والآن نترككم مع رسالة آمنة الأخيرة. رسالة وجهتها هي بنفسها لكم:#SaveAmna#اين_امنه pic.twitter.com/LoPWtDdnVi

 

 

 

لم تنشر فضائح ولم تسع لاحداث جلبة. كانت فقط تطلب منه اسقاط البلاغ وتسليمها جواز سفرها لتخرج وتعيش بسلام.#SaveAmna#اين_امنه

 

أمثل هذا يكون اب؟ يستغل قانون العقوق والتغيب الكيدي ليُنهي مستقبل ابنته@abuazooz511 ؟ بانتظار تعامل القانون مع هالحاله#SaveAmna #اين_امنه

 

 

التعليقات (1)
شرحبيل
الخميس، 26-10-2017 03:36 م
المرأة ذلك الكائن الحي .....حينما ننظر للمرأة على أنها كائن حي ، ونساويها في الخلق مع الرجل كما قال الله تعالى في سورة الليل ( وماخلق الذكر والأنثى * إن سعيكم لشتى * ...) .الخ الآية الكريمة التي تشير بوضوح إلى مساواة المرأة بالرجل ، كما أننا سنفهم القوامة بمعناها الصحيح ...كل ذلك لندرك حجم المأساة التى تعيشها المرأة العربية والمسلمة في ظل قوانين وضعية قبلية مغرقة في التخلف.. لا أحد يقبل بأن تخرج الفتاة عن طوع أبيها أو أهلها على هذا الشكل ، فديننا الحنيف قد أوصى بالمرأة ، أماً وأختاً وبنتاً ....أما أن يصل الأمر إلأى حافة التضييق على المرأة كالعبودية والرق والحبس والإرغام على الزواج ومنعها من التعليم ومصادرة أحلامها ، فهو مخالف لكل شرائع السموات والأرض ، ومشكلتنا في شيوخ الكبسة والحيض والنفاس ونكاح اليد ، الذين لايريدون أن يفهموا أن المرأة مخلوق كالرجل لها ماله وعليها ماعليه ...وهؤلاء البشر هم الذين يشدون مجتمعاتنا إلى الخلف ويمنعونها من التطور والتقدم ....وهم كالدود المعشش في لحاء الشجر وخاصة في المجتمعات المتخلفة في السعودية والأردن ومصر وشمال افريقيا ...

خبر عاجل