سياسة دولية

إيران.. الإعدام لـ"عميل للموساد" في قضية اغتيال علماء

أدان القضاء الإيراني أحمد رضا جلالي بتقديم معلومات لإسرائيل لمساعدتها على اغتيال عدد من كبار العلماء النوويين- أرشيفية
أدان القضاء الإيراني أحمد رضا جلالي بتقديم معلومات لإسرائيل لمساعدتها على اغتيال عدد من كبار العلماء النوويين- أرشيفية

قال المدعي العام بالعاصمة الإيرانية طهران إن إيران حكمت بالإعدام على شخص أدين بتقديم معلومات لإسرائيل لمساعدتها على اغتيال عدد من كبار العلماء النوويين.

وقتل أربعة علماء على الأقل بين 2010 و2012 فيما قالت طهران إنه برنامج اغتيالات يهدف إلى تخريب برنامجها النووي. وأعدمت إيران رجلا شنقا في 2012 فيما يتصل بالاغتيالات قائلة إن الرجل كان على صلة بإسرائيل.

وفيما يتعلق بالإدانة الأحدث قال عباس جعفري دولت أبادي لوكالة أنباء "القضاء": "هذا الشخص عقد عدة اجتماعات مع (جهاز المخابرات الإسرائيلي) الموساد وزودهم بمعلومات حساسة بشأن جيش إيران ومواقعها النووية مقابل أموال وإقامة في السويد". ووصف عنوان تقرير وكالة أنباء القضاء الشخص المدان بأنه "عميل للموساد".

 

ولم يذكر دولت أبادي اسم الرجل لكن منظمة العفو الدولية قالت، أمس الاثنين، إن أحمد رضا جلالي وهو طبيب إيراني تعلم وقام بالتدريس في السويد حكم عليه بالإعدام في إيران بتهم التجسس.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن قرار المحكمة قال إن جلالي عمل مع الحكومة الإسرائيلية التي ساعدته بعد ذلك في الحصول على تصريح إقامة في السويد. ولم تذكر إيران أو منظمة العفو الدولية متى صدر الحكم.

ونددت السويد بالعقوبة وقالت إنها ناقشت القضية في اجتماعات رفيعة المستوى مع ممثلين إيرانيين في ستوكهولم وطهران.

وقالت وزيرة الخارجية مارجوت ولستروم في تعليق بالبريد الإلكتروني: "ندين استخدام عقوبة الإعدام بكل أشكالها. الإعدام عقوبة غير إنسانية وقاسية... وليس لها مكان في القانون الحديث".

وقالت منظمة العفو الدولية إن جلالي اعتقل في نيسان/ أبريل 2016 واحتجز لمدة سبعة أشهر دون حق الحصول على محام بينها ثلاثة أشهر في الحبس الانفرادي.

التعليقات (0)