طب وصحة

الصيام الدوري.. كيف يسهم في تخفيض الوزن؟

وصفات عديدة لتخفيف الوزن - تعبيرية
وصفات عديدة لتخفيف الوزن - تعبيرية
نشر موقع "آف بي. ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الصيام الدوري الذي يعتبر أحد أنواع الحميات الغذائية الذي اكتسب شعبية كبيرة؛ نظرا لفعاليته في المساعدة على إنقاص الوزن.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الأشخاص الذين عمدوا إلى تجربة حمية الصيام الدوري لفقدان الوزن، تمكنوا من تحقيق نتائج مبهرة. وفي إطار هذا النظام الغذائي، لن يكون الإنسان في حاجة لمراقبة السعرات الحرارية التي يتناولها أو استبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي بصفة نهائية.

وجوهر الصيام الدوري يقوم على عدم تناول الطعام لفترة طويلة من اليوم، حيث قد يمتنع الفرد عن تناول الطعام من 16 إلى 20 ساعة. وفي بعض الحالات، يتناول الفرد ثلاث وجبات كاملة مرة واحدة في الأسبوع. وفي الفترة المتبقية من اليوم يستطيع الفرد تناول الطعام بحرية. في المقابل، خلال فترة الصيام يسمح فقط بتناول المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة (قهوة من دون حليب وسكر والشراب والماء) أو تناول الخضار.

وأوضح الموقع أنه للسيطرة على سير هذا النظام الغذائي بشكل جيد، من الضروري وضع جدول زمني محدد. في حقيقة الأمر، كل ما يحتاج إليه الشخص لتطبيق هذا النظام يتمثل في اختيار الوقت الأمثل لتناول الطعام. فعلى سبيل المثال، إذا اخترت فترة صيام لمدة 20 ساعة عليك الالتزام بذلك وعدم محاولة تغيير وقت الصيام. وبالتالي، سيعتاد الجسم بسرعة على النظام الجديد، وسيكون من السهل التحكم في الجوع.

وأشار الموقع إلى أنه في المرحلة الأولى من اتباع هذا النظام يجب التساهل مع الجسم، حيث يمكن الأكل فقط من الساعة 12 إلى الثامنة مساء خلال الأسبوعين الأولين. ولكن سيكون من الصعب جدا الصيام لمدة 20 ساعة متواصلة في الفترة الأولى. وحتى تتمكن في النهاية من صوم صيام 20 ساعة متواصلة، ينصح بإضافة 30 دقيقة إلى وقت الصيام كل يوم حتى تصل إلى الهدف المنشود. وعند الشعور بالتعب، يوصى بمنح الجسد راحة لثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع وتناول الطعام بصفة عادية في البداية، ومن ثم استئناف تطبيق النظام الغذائي.

وقدم الموقع البعض من النصائح التي تساهم فقدان الوزن من خلال اعتماد هذا النظام. فمن الضروري شرب الكثير من الماء، مع بضع قطرات من الليمون التي ستساعد في التخلص من الشعور بالجوع. كما يسمح بشرب القهوة والشاي وغيرهما من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

ويشار إلى أن القهوة والشاي يساعدان على الحد من الشعور بالجوع، خاصة في بداية اليوم. وعند انتهاء ساعات الصيام، لا يجب أن تكون الوجبة كبيرة جدا، حيث ينصح بعدم تناول الكثير من الطعام حتى لا يضيع المجهود سدى.

وأفاد الموقع بأنه من الضروري تجنب تناول المشروبات المنكّهة صناعيا. وفي هذا السياق، تعتبر هذه المشروبات على غرار الكوكا كولا، والشاي البارد المعلب؛ غير مناسبة، كما قد تولد رغبة شديدة لدى الفرد في تناول الطعام.

ومن الضروري الحد من نسبة السكر والكربوهيدرات، حيث تحول هذه المواد دون فقدان الوزن لسببين: ففي المقام الأول، تساهم الأغذية المشبعة بالسكر والكربوهيدرات في زيادة السكر في الدم وتراكم الدهون. وثانيا، تعمد هذه الأغذية إلى فتح الشهية. وعلى الرغم من أن الصيام الدوري يسمح بتناول شتى أنواع الأطعمة، إلا أنه من الأفضل تناول المنتجات الطبيعية، على غرار لحوم البقر الخالية من الدهون، والأسماك، والفواكه والخضار، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والأسماك وزيت الزيتون.

وأضاف الموقع أن الصيام الدوري له العديد من المزايا، لعل أهمها فقدان الوزن. فخلال فترة الامتناع عن تناول الطعام، يستخدم الجسم الدهون المتراكمة داخله على اعتبارها مصدرا رئيسيا للطاقة، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

ويعتبر الصيام الدوري من الأساليب الأكثر ثورية بالمقارنة مع العديد من الأساليب الأخرى، علما أنه ليس له أي تأثير سلبي على الأعضاء الداخلية للجسم. بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه الحمية في تحسن عمل الهرمونات الرئيسية المسؤولة على حرق الدهون، أي هرمون النمو والأنسولين. 

وبيّن الموقع أن هرمون النمو (سوماتوتروبين) يلعب دورا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي. ووفقا للدراسات، يساهم الصوم الدوري في زيادة إنتاج هذا الهرمون بنسبة 1300 في المئة بالنسبة للمرأة و2000 في المئة لدى الرجل. كما يساهم في الحد من ترسب الدهون. من ناحية أخرى، يساهم الأنسولين في الحفاظ على الوزن السليم للإنسان.

والجدير بالذكر أنه خلال 15 يوما الأولى من اتباع هذا النظام الغذائي، سيتم استعادة المستوى الطبيعي للأنسولين، كما سيحرق الجسم الدهون الزائدة ويحولها إلى طاقة.

ومن أهم مميزات الصيام الدوري؛ أنه يكبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام. ووفقا للعلماء، يعود ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم واستعادة التوازن الهرموني الذي يؤثر على الشهية.

وأورد الموقع أن الصيام الدوري بالاعتماد على جدول زمني منظم يمكن من إنقاص 2-3 كيلوغرام في الأسبوع الواحد. وبطبيعة الحال، من الضروري عدم إهمال النشاط الجسدي للحصول على النتيجة المنشودة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل