كتب

صدور كتاب يبحث المراجعة السياسية للمشروع الوطني الفلسطيني

كتاب المشروع الوطني الفلسطيني
كتاب المشروع الوطني الفلسطيني

صدر حديثاً عن مركز دراسات الشرق الأوسط/ الأردن كتاب "المشروع الوطني الفلسطيني: مراجعة سياسية بين يدي انطلاقة جديدة" ضمن سلسلة دراسات مركزة .
 
ويتناول هذا الكتاب، بحسب بيان اطلع عليه "عربي2"، مختلف جوانب المشروع الوطني الفلسطيني، مبتدئا بعرض تاريخي لمُجمل مراحل هذا المشروع، ومن ثم التحولات التي طالته على امتداد العقود الماضية، كما يركز على التحديات التي تواجه المشروع ورؤية الأطراف الفلسطينية الفاعلة لأزمته وتوصيفها.

 

ويتضمن الكتاب العديد من الأفكار العملية التي يمكن لها أن تسهم في بلورة مشروع وطني فلسطيني جامع، كما يرسم السيناريوهات المتوقعة له في ضوء المعطيات الفلسطينية والإقليمية والدولية. ويخلص الكتاب إلى عدد من التوصيات التي يمكن لها أن تُسهِم في في إعادة بناء المشروع الوطني الفلسطيني.
 
ويشير الكتاب إلى أنّ المشروع الوطني الفلسطيني تبلور بشكل واضح لأول مرة بتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، وكان الهدف الذي تبنته المنظمة في ذلك الحين هو تحرير كل فلسطين عن طريق الكفاح المسلح. ثم يناقش الكتاب التحولات التي طالت مكونات المشروع الوطني ممثلةً بالأهداف، والمؤسسات، وآليات العمل. فقد كانت تتمحور أهداف المشروع حول هدفَين رئيسيين، هما: تحرير كامل الأرض الفلسطينية، وعودة اللاجئين كافة إليها.
 
كما يشير الكتاب إلى أن البرنامج المرحلي عام 1974 دعا إلى إقامة سلطة وطنية على أيّ أرض فلسطينية يتم تحريرها، فكان بذلك التحوّل من مشروع التحرير الكامل إلى مشروع السلطة والدولة.

 

ويناقش الكتاب التحديات التي تواجه المشروع الوطني في الوقت الراهن، ومن أبرزها: ظهور حركات فلسطينية خارج إطار منظمة التحرير الفلسطينية،  وكذلك توقيع اتفاق أوسلو وقيام السلطة الوطنية، إضافة إلى تأثر القرار الفلسطيني الرسمي بالمواقف الإقليمية والدولية.
 
وبعد رسم السيناريوهات المتوقعة للمشروع، يخلص الكتاب إلى عدد من التوصيات أبرزها: بدء حوار وطني شامل وموسع لتحقيق المشترك من الرؤى والأهداف، وبناء رؤية وطنية تقوم على الرواية التاريخية الفلسطينية والحقوق الوطنية، وإعادة النظر بالخيارات الوطنية في تحقيق الأهداف والمصالح العليا للشعب الفلسطيني والعمل على بلورة خيارات فاعلة لإنجاز المشروع الوطني، وإعادة صياغة وهيكلة المرجعية العليا للشعب الفلسطيني وفق المصالح العليا المتوافق عليها، بما في ذلك منظمة التحرير أو السلطة الفلسطينية أو هيئات أخرى قائمة أو يمكن أن تنشأ لهذه الغاية.

التعليقات (0)

خبر عاجل