سياسة عربية

إشادات إيرانية بسليماني.. وقائد كبير يكشف دوره بالعراق

نائب قائد الجيش الإيراني كشف عن دور سليماني في سوريا والعراق- أرشيفية
نائب قائد الجيش الإيراني كشف عن دور سليماني في سوريا والعراق- أرشيفية
كشف نائب القائد العام للجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان، السبت، عن الدور الذي يقوم به فيلق القدس الإيراني، بقيادة الجنرال قاسم سليماني، في العراق وسوريا.

وقال في حديث نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "التواجد الاستشاري للجيش الإيراني في سوريا مستمر كما في السّابق"، نافيا في الوقت ذاته "وجود مقاتلات إيرانية في سوريا".

وأوضح أن "القوة الجوية التابعة للجيش الإيراني استخدمت طائرات النقل من طراز C-130  و747 في إيصال الخدمات الإنسانية وإنجاز عمليات الإمداد للقرى المحاصرة في سوريا".

وأشار العميد بوردستان إلى أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري هو من يتولى مسؤوليّة عمليات التدريب في العراق وسوريا؛ مضيفا أن القوات الاستشارية التابعة للجيش الإيراني تعمل تحت لواء وإمرة فيلق القدس في سوريا.

من جهته، قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محمود هاشمي شاهرودي، السبت، إن دور إيران لاسيما الحرس الثوري واللواء سليماني في تعزيز امن العراق "جدير بالثناء ويستحق التقدير".

ونقلت "تسنيم" عن شاهرودي قوله إن وأد فتنة الاستكبار في تقسيم العراق وإفشال المؤامرة دون إراقة للدماء واشتباكات وصراعات وبأقل الخسائر "يبعث على الأمل". 

وأضاف أن إيران تعد سندا يمكن الوثوق به بالنسبة للحكومة والشعب العراقي، كما أن الحكومة العراقية تثق كثيرا بإيران، لأن دعم إيران عزز خلال السنوات الماضية مستوى الأمن العراقي بشكل لافت كما وفر الهدوء والاستقرار للشعب العراقي.

وأوضح شاهرودي أن دور إيران يحظى بأهمية خاصة في بناء وإعمار مدن العراق، مضيفا أن اتخاذ سياسات اقتصادية والتخطيط المستقلي من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية الإيرانية والعراقية من القضايا المهمة التي ينبغي وضعها في جدول أعمال الأجهزة المعنية من أجل زيادة حصة إيران من سوق العراق ومساعدة عملية البناء في العراق أكثر من السابق.

يشار إلى أن شخصيات سياسية وعسكرية عراقية، ولاسيما الكردية منها كانت قد كشفت في وقت سابق عن دور قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، في سيطرة القوات العراقية على محافظة كركوك، عبر صفقة مع قيادات كردية.
التعليقات (0)