علوم وتكنولوجيا

السيارات الكهربائية أكثر كفاءة من تلك العاملة بالوقود

شحن البطارية هو المشكلة الوحيدة التي تواجه السيارات- أ ف ب
شحن البطارية هو المشكلة الوحيدة التي تواجه السيارات- أ ف ب
أظهرت معلومات جمعتها مجموعة "كونسيومر ريبورترس" الأميركية أن السيارات الكهربائية تبدي كفاءة أكثر من تلك العاملة بالوقود.

وقالت المنظمة في مؤتمر صحافي عقد في ديترويت، عاصمة صناعة السيارات في الولايات المتحدة، إن "السيارات الكهربائية ذات كفاءة عالية".

فهي تتمتع بتصميم أقل تعقيدا من تلك العاملة بالوقود أو التي تعمل بالكهرباء والوقود معا، وفقا لجاك فيشر رئيس المنظّمة، وخصوصا لأنها تخلو من نظام الإمداد بالوقود والتبريد وقطع أخرى مثل المصافي والشموع الكهربائية.

وبحسب التجارب التي أجرتها المجموعة، فقد تبيّن أن سيارات "شيفورليه بولت" الكهربائية التي تصنعها شركة "جنرال موتورز" تبدي كفاءة كبيرة، رغم أن الشركة معروفة أحيانا بضعف سياراتها.

وقال فيشر: "إنها من أفضل السيارات لدى جنرال موتورز" مشيرا أيضا إلى المكانة العالية التي تتمتع بها سيارات "تيسلا"، فيما تلقت سيارات "إكس" عددا من الملاحظات، وخصوصا حول تصميمها الداخلي وجهاز الراديو وجهاز تحديد المواقع.

ويسجّل قطاع السيارات الكهربائية نموّا في السنوات الماضية، ولا سيما بسبب مساهمتها في الحد من التلوّث والاحترار المناخي، وقد وضعت دول عدة محفّزات لاعتماد هذه السيارات بدلا من تلك العاملة بالوقود الملوّث.

لكن العقبة الكبرى التي ما زالت تؤخر هذا النموّ هي النقص في المنشآت اللازمة لشحن بطارياتها.

وأظهرت دراسة أعدّها معهد "أون وورلد" أن نصف سائقي السيارات الكهربائية يعبّرون عن قلقهم من نقص المحطّات التي يمكن أن تُشحن فيها البطاريات في الأماكن العامة.

وتتحدث إحصاءات رسمية عن وجود 16 ألف محطة شحن بطاريات للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، في مقابل 121 ألف محطة وقود.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم