سياسة دولية

تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إقليم كردستان

المفوضية كانت أًُُّعلنت عن إجراء الانتخابات بعد الاستفتاء الذي أجرته سلطات أربيل على الاستقلال- الأناضول
المفوضية كانت أًُُّعلنت عن إجراء الانتخابات بعد الاستفتاء الذي أجرته سلطات أربيل على الاستقلال- الأناضول
أعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان العراق تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب "عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع"، في إشارة إلى التطورات الميدانية التي أدت إلى سيطرة الحكومة العراقية على مدينة كركوك ومناطق أخرى كانت خاضعة لسلطة الأكراد.

وقررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بيان لها الأربعاء "تعليق الاستعدادات لإجراء الانتخابات التي كانت مقررة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2017، بصورة مؤقتة (...) بسبب تداعيات الوضع الحالي".

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت في وقت سابق الأربعاء عن النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني جوهر فرحان قوله إنه تقرر "تأجيل انعقاد جلسة برلمان الإقليم إلى أجل غير مسمى لعدم اتفاق الحزبين الرئيسيين في الإقليم على موعد إجراء الانتخابات". 


وأضاف فرحان أن "سبب التأجيل هو مطالبة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتمديد ولاية البرلمان فترة عامين فيما طالبنا تمديدها ثمانية أشهر يتم خلالها إنهاء الاستعدادات لإجراء الانتخابات".

وتزامن تأجيل انتخابات الإقليم إلى أجل غير محدد، مع استعادة القوات الحكومية مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية إثر هجمات تنظيم الدولة في حزيران/يونيو 2014.
التعليقات (0)

خبر عاجل