سياسة دولية

"CNN": فوز الديمقراطيين بالنواب سيحول حياة ترامب لجحيم

توقعات بسيل من لوائح الاتهام والاستدعاءات لإدارة البيت الأبيض إذا خسر الجمهوريون النواب- جيتي
توقعات بسيل من لوائح الاتهام والاستدعاءات لإدارة البيت الأبيض إذا خسر الجمهوريون النواب- جيتي
باتت خسارة الحزب الجمهوري لانتخابات مجلس النواب الأمريكي المقبلة مصدر قلق لكبار مساعدي دونالد ترامب ومشرعيه والمانحين السياسيين ومستشاريه الخاصين بالبيت الأبيض علاوة على أعضاء الحزب الجمهوري.

وقالت شبكة التلفزة الأمريكية "CNN" في تقرير ترجمته "عربي21" إن خلافات الجمهوريين خارج وداخل البيت الأبيض تتصاعد كما أن ترامب لا يدرك بأن نزاعاته مع أعضاء حزبه ونقص الإنجازات التشريعية ستجعل مصير رئاسته في خطر.

ويذهب العديد من الجمهوريين الذين قالت الشبكة إنها التقتهم إلى أنه من المؤكد أن الديمقراطيين فيما لو حصلوا على مجلس النواب فإنهم سيخلقون مشهدا من شأنه عرقلة جدول أعمال المحافظين وما تبقى من فترة ترامب الأولى في الرئاسة.

وأضافوا: "المشهد سيكون عبارة عن مجموعة من أوامر الاستدعاء وتسليط الضوء بشكل أكبر على التحقيق في العلاقات مع روسيا خلال الحملة الانتخابية علاوة على أن كثير من الديمقراطيين مقتنعون بالسير في إجراءات إقالة ترامب".

اقرأ أيضا: بانون يعتقد أن نسبة إكمال ترامب ولايته لا تتجاوز الـ30%

ونقلت عن أحد المقربين من ترامب قوله: "عندما يتحكم الديمقراطيون في المجلس فحتما ستتحرك لوائح الاتهام".

وقالت أليكس كونانت أحد أقطاب شركة فيرهوس إستراتيجي للشؤون العامة إن على ترامب "التركيز على حماية حزبه".

وأشار كونانت إلى أن الشيء الأول المفترض على ترامب فعله لإنقاذ رئاسته مساعدة الجمهوريين في الكونغرس للحفاظ على الأغلبية وبالمقابل فإن ترك الساحة لحلفائه مثل ستيف بانون بتقويض حملات انتخاب الجمهوريين يعد أمرا ساذجا ومتهورا بالنظر إلى مدى دمار ذلك على رئاسته".

وتشير "CNN" إلى أن كونانت خدم في البيت الأبيض خلال رئاسة بوش الابن في الوقت الذي اجتاح فيه الديمقراطيون مجلس النواب والشيوخ منتصف 2006 وقال إن تلك المرحلة كانت عبارة عن "سيل متواصل من التحقيقات والاستداعاءات وبالنسبة لمرحلة ترامب ستبدو أكثر من طوفان".

وتساءل أحد الجمهوريين في تصريح للشبكة الأمريكية وفضل عدم ذكر اسمه عن مصير ترامب في حال فوز الديمقراطيين وقال: "إذا فقدنا المجلس فهل بإمكانه الحصول على عفو؟ هل تعتقدون أنه يفهم ذلك".

سارة فاجن والتي شغلت منصب مدير المكتب السياسي للبيت الأبيض قالت: "إذا الديمقراطيون فإننا سنكون أمام كميات من المنشطات ومحامين وتحقيقات وجنرالات ومفتشين يخرجون من الخشب"، مضيفة: "الأوضاع ستكون مقلقة جدا بطريقة لا يفهمونها".

وفي المقابل قال مارك شورت مدير الشؤون التشريعية في البيت الابيض إن الرئاسة "لم تستسلم لمفهوم فقدان مجلس النواب".

وأضاف: "ليس لدينا منهج هزيمة في هذا الصدد وليس هناك شك في أن التاريخ يشير إلى أن هناك نوعا من إعادة الضبط بعد منتصف المدة الأولى لكني لا أعتقد أننا ننظر إليه على أنه يسير بهذه الطريقة".

وشدد شورت على أن الرئيس "يدرك الفوضى التي يمكن أن يسببها الديمقراطيون" في حال استعادوا السيطرة على مجلس النواب.

وتنقل الشبكة عن أحد الجمهوريين في الكونغرس توقعه أن يحول الديمقراطيون حياة ترامب إلى "جحيم حي".
التعليقات (0)