سياسة عربية

يوسف زيدان: للقرآن 11 ألف قراءة بـ11 ألف معنى (شاهد)

ليست المرة الأولى التي يثير فيها يوسف زيدان جدلا واسعا- يوتيوب
ليست المرة الأولى التي يثير فيها يوسف زيدان جدلا واسعا- يوتيوب
زعم الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان أنه لا يوجد نسخة موحدة للقرآن الكريم، وأن علماء الدين واللغة على مر السنوات الماضية كانوا يضعون اجتهاداتهم في ذلك.

وقال يوسف زيدان إن هناك 11 ألف قراة للقرآن الكريم، بـ11 ألف معنى، نافيا ما هو مترسخ بذهن الناس أن عبارة "المصحف العثماني"، تعود إلى عثمان بن عفان رضي الله، قائلا إنها لشخص متأخر قبل سنوات ليست بالبعيدة، ووضع عليها جميع اجتهاداته.

كما قال يوسف زيدان إن غالبية المفسرين، لا يتعاملون بالطريقة المثالية لتفسير القرآن الكريم.

وأضاف أن "صيغ القرآن المختلفة قابلة لقراءات لا حصر لها"، مضيفا أن "المؤلف حي خليفة له كتاب اسمه (كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون) ويقول فيه، إن عدد القراءات للنص القرآني وصل إلى 11 ألف قراءة هي عدد المدن والنواحي العربية".

يشار إلى أن حديث يوسف زيدان جاء خلال مقابلته ببرنامج "كل يوم"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب.


التعليقات (7)
say26048021
الثلاثاء، 17-10-2017 08:08 ص
دع الكلب ينبح.
محمود المصرى*ّ ... (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ)
الإثنين، 16-10-2017 05:11 م
للتعليق على الموضوع وتفادياً للتكرار أشير إلى تعليق سابق بتاريخ 28 أكتوبر 2015 عنوانه "(وَكَذَ?لِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)" , مساحة العنوان 93 خانة ومساحة التعليق 2106 خانة , وفيه ما يغنى عن الرد على كلام يوسف زيدان الذى نقله موقع "عربى21" , والمتأمل في التعليق يمكن أن يظفر بمعنى (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ) ومعنى (الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ) بالإضافة إلى معانى أخرى , وأود إعادة التنبيه على أنه لا صحة لما يتردد من وقت لآخر بأن كهف أصحاب الكهف موجود فى الأردن (إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا).
مصري جدا
الإثنين، 16-10-2017 02:34 م
امثال هؤلاء الادباء ومن على شاكلته من علماء الدين اصحاب الاراء الشاذة والمستفزة يضرون ولا يفيدون لاسباب اولها ، تشكيك الناس في دينهم وتاريخهم لان القضايا العلمية الخلافية ليس محلها الاعلام ولكن مكانها الندوات والمؤتمرات العلنية المتخصصة لكنه مرض حب الظهور والشو الاعلامي ، ثانيها ، ايجاد رد فعل متشدد وعنيف على هذه الخلافات بين التطرف الى اقصى اليمين بالتكفير والتخوين ورفض النهج السلمي الحواري وبين اقصى اليسار من الالحاد واللادين ، ثالثها ، زيادة شريحة جمهور المنطقة الرمادية الذي لا شآن باي شئ في الحياة العامة وشغله الشاغل هو لقمة العيش وطلبات البطن والفرج ،ما يمثل خسارة فادحة لحاضنة الاصلاح والتغيير وعبأ مضافا على طليعة الاصلاح والتغيير ،،
كاظم أنور دنون
الإثنين، 16-10-2017 01:40 م
يوسف زيدان هذا يستحق بجدارة أن يتوج بلقب " شيخ البغال" ، فهو - وبفضل الله - ليس بغلاً بالتاريخ والدين فقط ، بل وبغل باللغة العربية أيضاً........... السؤال هنا ، إذا كان المقصود من إستضافة حثالة - مثل هذا الماسوني البغل - هو السخرية من دين الله والصحابة الكرام ، ومن تاريخ الدولة الأسلامية التي كان فيها الحكام رجالاً والكتاب أمينين في نقلهم ونقدهم ( وليس حكام البغاء والبغال كالسيسي ومحضيته الخصي زيدان)، إذا كان الأمر كذلك فأقله أن لا تضفوا الصفة الأدبية على هذه الخرابيط ، وأن لا تسمى مصر بالأسلامية ، فلا يليق ببلد مسلم أن يأوي حثالة ماسونية تطعن بالدين على الملأ.
نبيل شكري
الإثنين، 16-10-2017 10:14 ص
عبد الفتاح السيسي شاذ جنسيا بالسالب وينكح كما تنكح النساء. وهذه معلومة مؤكده. وده بيفسر شخصيته المتناقضه و المتأرجحه و محاولة تصدير صورة له مخالفة للحقيقة كشخص جذاب للنساء .

خبر عاجل