رياضة دولية

كيف يصنع نادي بوروسيا دورتموند النجوم؟

مايكل ميرينو
مايكل ميرينو
نشرت صحيفة "فيلت" الألمانية تقريرا تحدثت فيه عن سياسة تكوين النجوم، التي ينتهجها نادي بوروسيا دورتموند، حيث يقوم هذا الأخير بانتداب اللاعبين بمبالغ زهيدة، ثم يفرّط فيهم مقابل مبالغ مضاعفة.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن نادي بوروسيا دورتموند تعاقد خلال صائفة 2016 مع اللاعب الإسباني، ميكل ميرينو، في صفقة لا تتجاوز 3.7 مليون يورو، ليفرط  فيه على سبيل الإعارة لصالح نادي نيوكاسل الإنجليزي قبل أن ينتدبه هذا الأخير في صفقة نهائية. وقد تحصل هذا اللاعب على لقب كأس أوروبا تحت سن 19 سنة، كما حاز على المرتبة الثانية خلال كأس أوروبا أقل من 21 سنة.
 
وأكدت الصحيفة أن ميرينو لم يشارك في الكثير من المباريات بقميص  نادي بوروسيا دورتموند؛ نظرا للمنافسة الشرسة التي وجدها  في مركز وسط الميدان. وفي نهاية المطاف، لم يشارك إلا في مباراتين لمدة 90 دقيقة. من هذا المنطلق، اتفق النجم الإسباني الشاب مع  إدارة نادي دورتموند على المغادرة بعد سنة من التعاقد معه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن نادي بوروسيا دورتموند فرط في لاعبه على سبيل الإعارة لفائدة نادي نيوكاسل يونايتد جتس الإنجليزي، نظرا لأن عقد اللاعب سيستمر إلى حدود سنة 2021. وخلال وجوده بين صفوف الفريق الإنجليزي، قدم النجم الإسباني الشاب أداء طيبا مع فريق نيوكاسل ليتمكن من فرض نفسه في التشكيلة الأساسية في المباريات كافة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن نادي نيوكاسل انتدب ميرينو خلال الأسبوع الجاري بصفة نهائية. ووفق مجلة "كيكر" الرياضية الألمانية، تعتبر صفقة انتقال متوسط الميدان الإسباني الشاب إلى النادي الإنجليزي مربحة بالنسبة لنادي دورتموند، الذي حقق أرباحا قدرت بنحو سبعة ملايين يورو من صفقة إعارة النجم الإسباني الشاب.
 
وأوردت الصحيفة أن النادي الألماني تمكن من تعويض الأموال التي صرفها من أجل انتداب ميرينو في غضون 15 شهر. وفي هذا الصدد،  صرح ميرينو الذي تعاقد مع نادي نيوكاسل لمدة خمس سنوات، "أنا سعيد بالتعاقد مع نادي نيوكاسل بصفة نهائية".
 
وذكرت الصحيفة أن نادي بوروسيا دورتموند سيحقق المزيد من المكاسب نظرا لأنه يضم العديد من اللاعبين الشبان، الذين لم يتمكنوا من اقتلاع مكانهم في التشكيلة الأساسية في النادي. ومن بين هؤلاء اللاعبين نذكر اللاعب التركي، إيمري مور، الذي تعاقد معه نادي بوروسيا دورتموند، خلال صائفة 2016 بمبلغ قدر بحوالي 10 مليون يورو،  قادما من نادي نوردسيلاند الدنماركي. 

وبعد أن قضى اللاعب التركي الشاب سنة مع النادي الألماني، فرط النادي الألماني في لاعبه لفائدة نادي سلتا فيغو الإسباني في صفقة بلغت 13 مليون يورو.
 
وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن نادي بوروسيا دورتموند كسب عشرة أضعاف ما أنفقه في انتداب النجم الفرنسي، عثمان ديمبيلي، عندما فرط فيه لفائدة نادي برشلونة الإسباني، علما أن ديمبيلي انضم إلى صفوف نادي بوروسيا دورتموند خلال صائفة 2016 على غرار اللاعبين الشابين ميرينو ومور.
 
الصحيفة: فيلت

الكاتب: يفن فلوهر

الرابط:

 https://www.welt.de/sport/fussball/article169603198/Wie-der-BVB-mit-einem-Transferflop-Millionen-macht.html 
 
 
 
0
التعليقات (0)

خبر عاجل