سياسة دولية

المحكمة الجنائية تحقق بتورط دحلان في "جرائم حرب"

دحلان يواجه تحقيقا في المحكمة الجنائية الدولية- أ ف ب
دحلان يواجه تحقيقا في المحكمة الجنائية الدولية- أ ف ب
كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كانت قد فتحت تحقيقا بحق محمد دحلان بشبهة تورطه في جرائم حرب مع سيف الإسلام القذافي، قبل سقوط نظام والده في ليبيا. 

وبحسب التقرير الذي أعده رئيس تحرير "ميدل إيست أي" ديفيد هيرست، فإن الأخير حصل على وثائق تؤكد هذه المعلومات. 

وتشير الوثائق وفقا للتقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسوده، كانت قد توجهت إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في أواخر عام 2012، طالبة مساعدة الحكومة الفلسطينية في التحقيقات التي تجريها بحق كل من محمد دحلان ومحمد برهان رشيد.

وأتى ذلك بحسب الصحيفة، بسبب شبهات تحوم حول تورط الرجلين مع سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي، وغيرهما من عناصر نظام القذافي في جرائم بالغة الخطورة، بموجب النظام الأساسي للمحكمة الدولية.

ونص الخطاب الذي وجهته بنسوده تحديدا على شبهات باشتراك المواطنين الفلسطينيين المذكورين في التواطؤ على ارتكاب جرائم حرب، تدخل المساءلة عليها ضمن صلاحيات المحكمة الدولية. 

ويأتي طلب المحكمة المساعدة من رئاسة السلطة الفلسطينية ضمن سياق تحقيق فتحته المدعي العام في آذار/ مارس 2011 في الوضع في ليبيا، حينما كانت البلاد تشهد انتفاضة شعبية ضد نظام القذافي، وذلك بموجب قرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. 

يذكر أن مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق سيف الإسلام القذافي تنص على أنه مطلوب لها يزعم مسؤوليته عن ارتكاب جرائم قتل وتنكيل بالمدنيين وجرائم ضد الإنسانية، ابتداء من الخامس عشر من شباط/ فبراير في أنحاء ليبيا كافة.  

وتاليا وثيقة بنص رسالة التحقيق من رئيسة المحكمة بنسودا إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس:


التعليقات (3)
farid lakhal
السبت، 14-10-2017 09:28 م
ليس غريبا ان يتيه على محكمة الجنايات الامر برمته فهي عودتنا على المتناقضات تترك الجاني سنين حتى يطيب ثم تأتيه بغتة بعد انتهاء صلاحيته .. أليس حري بها ان تستأصل الاجرام الدولي من مصدره الاعلى قبل ان تمعن في الاحكام الجائرة على من لا يملك الا الاوامر لتطبيقها .. الاجرام في الاعلى نراه يمشي ويحكم ويخطط وما هؤلاء الا ادوات مفعول بها .. لماذا لا تفعل في حينها عندما يبدأ السكين على الرقبة ؟ .. ولماذا تنتظر حتى يباد الضحية وينتهي أمره وتأتي بعد سنوات لمحاكمة الجلاد ؟
مصري جدا
الجمعة، 13-10-2017 10:33 م
فرصتك يا عباس تخلص من غريمك
احمد
الجمعة، 13-10-2017 08:55 م
ليس غريبا علي هذا الخائن الذي ينصر الخونة انهم يطاردونهم دوليا بجرائم حرب .

خبر عاجل