سياسة عربية

أرباح مجموعة بنك قطر .. كيف ارتفعت رغم الحصار؟

تمكنت المجموعة القطرية من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية- جيتي
تمكنت المجموعة القطرية من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية- جيتي
رغم تواصل الحصار على قطر منذ قرابة 4 أشهر من قبل الدول الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) المدرجة بالبورصة القطرية، عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 5.6% على أساس سنوي حوالي مليار دولار.

وبلغت أرباح الربع الثالث 3.6 مليارات (مليار دولار) ريال قطري، مقارنة بأرباح الربع الثاني من العام الماضي البالغة 3.4 مليارات ريال قطري (946.76 مليون دولار).

وذكرت المجموعة في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء القطرية، أن العائد على السهم لفترة الثلاثة أرباع الأولى من العام الجاري بلغ 10.7 ريالات مقارنة مع 10.3 ريالات في شهر سبتمبر/ أيلول 2016، كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 2% منذ 30 سبتمبر 2016 ليصل إلى 77 مليار ريال. 

وشرح البيان سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات وصولاً لتحسن نسبة الكفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) لتصل إلى 29.0% مقارنة بـ30.1% في سبتمبر 2016، مشيرا إلى أن هذه النسبة تعد من بين أفضل النسب على مستوى المؤسسات المالية الرئيسية في المنطقة.

اقرأ أيضا : مؤسسة النقد السعودي تنفي إيقاف التعامل بالريال القطري


كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 11% منذ 30 سبتمبر 2016 ليصل إلى 792 مليار ريال وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة، وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة 14% لتصل إلى 579 مليار ريال. 

ووفق البيان حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.8%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إضافة لمواصلة المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات، حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 111% بنهاية الربع الثالث من عام 2017. 

وفي شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري، أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني، عن انتهائها بنجاح من إصدار سندات "فورموزا" غير مضمونة ضمن برامجها لأوراق الدين متوسطة المدى (EMTN) بقيمة 630 مليون دولار ولأجل استحقاق يبلغ 30 عاما مع حق الاستدعاء مرة كل 5 سنوات، ويتم تداول هذه السندات في سوق تايبيه للأوراق المالية.

وتمكنت المجموعة من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة QNB إلى 3.8 مليارات دولار لتصبح في المرتبة 60 على مستوى العالم، بالإضافة إلى تصنيف جودة العلامة AA+ لتكون بذلك العلامة المصرفية القطرية الوحيدة ضمن أول 100 علامة تجارية مصرفية في العالم، مما يعكس قوة وقيمة العلامة التجارية المصرفية للمجموعة. 

وواصلت المجموعة (QNB) تركيزها على توظيف المواطنين في كافة الدول التي تعمل بها، وتوفير برامج تدريبية لتطوير قدراتهم المهنية، وأدت هذه الجهود إلى تجاوز نسبة الموظفين القطريين في قطر مستوى 53%، وهي أعلى نسبة توطين بين المؤسسات المالية في الدوحة.
التعليقات (0)

خبر عاجل