سياسة عربية

دعوات للمصالحة في مصر على غرار "فتح" و"حماس".. إلى أين؟

المخابرات المصرية تمكنت من إتمام مصالحة بين "فتح" و"حماس" - وكالات
المخابرات المصرية تمكنت من إتمام مصالحة بين "فتح" و"حماس" - وكالات
طالب إعلاميون مصريون بعقد مصالحة شاملة في سيناء، على غرار المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" الفلسطينيتين مؤخرا، فيما تزايدت حمى التوقعات بمصالحة بين النظام وجماعة الإخوان المسلمين.
 
والأسبوع الماضي، استقبل النظام المصري قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بعد خلاف دام أكثر من 4 سنوات واتهامات إعلامية وسياسية وقضائية مصرية للحركة وعناصرها بفتح السجون إبان ثورة كانون الثاني/ يناير 2011، وبقتل الجنود في سيناء وبالتخابر مع الرئيس محمد مرسي، وقتل النائب العام المصري وغيرها من الاتهامات التي ترفضها "حماس".
 
وتمكنت المخابرات المصرية من إتمام مصالحة بين "فتح" و"حماس" الأيام الماضية، وهو ما صورته وسائل إعلام الانقلاب على إنجاز تاريخي يحسب للسيسي.
 
مصالحة الإخوان.. لم لا؟

وتحت عنوان "ولماذا لا نتصالح مع الإخوان أيضا؟!"، تساءل الكاتب والمحلل السياسي نبيل عمر، في مقال له بصحيفة "الأهرام"، الأحد.
 
وقال: "إذا كانت مصر قد نجحت في إنهاء صراع الأخوة وعقد مصالحة تاريخية بين السلطة الفلسطينية وحماس وهي جناح إخواني عليه تحفظات كثيرة، فكيف لا تتصالح مع الجماعة الأم وتُنهي صراعا يعوق حركة الدولة المصرية؟".
 
وأضاف عمر، المؤيد لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي: "قطعا لسنا ضد أي مصالحة مع الذين لم يمارسوا عنفا وإرهابا ضد الدولة، لكن التسامح مع الجريمة، حتى لو لبست قناعا سياسيا خطأ قاتل دفعنا ثمنه أكثر من مرة في السبعين سنة الأخيرة!".
 
وقال: "إذن الجماعة هي التي عليها أن تطلب السلام والعفو والسماح منا، ولنا شروط مبدئية قبل أن نقبل، أولها أن تتعهد بالعمل وفق قواعد القانون في مجتمعنا دون الخروج عليه أو الالتفاف حوله"، مضيفا: "وإذا لم تقبل الجماعة شروط القانون وما يفرضه عليها من إجراءات جبرية فلن يستطيع أحد أن يفتح لها بابا ولو خرم إبرة".
 
وفي مقال له بصحيفة "المصريون"، الثلاثاء، تحدث الكاتب الصحفي جمال سلطان، عن أن مراجعة ملف جماعة الإخوان المسلمين في مصر بات قريبا، وأن النظام قد يسعى لإيجاد صيغة ما للتعايش مع الجماعة.

وأقام سلطان حجته على فكرة أن تغير موقف النظام مع حركة "حماس"، قد يكون مؤشرا لإعادة التفكير في وضع الإخوان، وقال إن "ما جرى في ملف حماس أعتقد أنه مقدمة ضرورية، سياسية ومعنوية، تمهد لمراجعات سياسية لملف الإخوان في مصر".

وتوقع حدوث المصالحة بقوله: "أنا شخصيا ليس لدي أدنى شك في أن النظام عما قريب سيجد صيغة ما للتعايش مع الإخوان واللعب معهم من جديد أو مع جناح مهم منهم على الأقل".
 
وهو ما أكده عبر صفحته بـ"فيسبوك" مدير حملة "أبناء مبارك" سامح أبو عرايس، مشيرا لاحتمال المصالحة بين النظام والإخوان.
 
أبو عرايس، قال: "نفسي أشوف ردود أفعال السيساوية والإخوان لما تحصل مصالحة بين نظام الحكم المصري والإخوان .. مش بعيد السيساوية يقولوا إن الإخوان فصيل وطني وإن المصالحة عبقرية من السيسي".
 
وعلى الجانب الآخر، أكد نائب المرشد العام لـ "الإخوان المسلمين"، إبراهيم منير، في حديث قبل أيام لـ"عربي21"، أن المصالحة الوطنية في مصر "ستظل فريضة غائبة، ولكن المصالحة مع من؟ وكيف تتم؟ وعلى أي أسس تتم؟ وما هي أطرافها؟ وهي الأسئلة التي يجب أن توجه للجميع للإجابة عليها".
 
مصالحة في رفح

وعلى غرار تلك المصالحة الفلسطينية التي رعاها النظام في مصر؛ طالب الإعلامي حافظ الميرازي، الخميس، نظام الانقلاب بمصالحة أخرى مع أهالي رفح في سيناء.

الميرازي، وعبر صفحته بـ"فيسبوك" قال: "بعد أن صالحنا الفلسطينيين على بعضهم البعض وقمنا بتأمين غزة وجئنا بأنصارنا ليحكموها؛ هل يمكننا الآن مصالحة شعبنا في رفح المصرية وإعادتهم إلى ديارهم لتطييب مشاعر أهل سيناء وكسب ودهم؟".
 
تبريد الجبهات فقط

ويرى المحلل السياسي خالد الأصور،  أن الأجواء الدولية في صف السيسي تماما ما يجعله غير مضطر لمثل تلك المصالحات، مؤكدا أن "كل المؤشرات تؤكد وجود توافق عربي وإقليمي ودولي على استمرار السيسي وترشحه لفترة رئاسية جديدة أو على الأقل عدم معارضة ذلك".
 
وقال الأصور في حديث لـ"عربي21"، إن "أجواء موت السياسة محليا، وسيطرة الأجهزة الأمنية والإعلامية التي يهيمن عليها السيسي؛ تجعل الباب مفتوحا أمامه لاغتصاب فترة رئاسية جديدة عبر انتخابات ديكورية".
 
وأوضح أنه "وبالتالي فهو (السيسي) ليس في حاجة ماسة واضطرارية إلى عقد مصالحات أو توافقات أو تقديم تنازلات لخصوم محليين سواء في سيناء أو مع جماعة الاخوان"، مضيفا: "وإن كان من الممكن أن يلجأ السيسي فقط إلى سياسة (تبريد الجبهات) مع هؤلاء الخصوم؛ لكن بشروطه هو لا بشروطهم".
 
حتمية للنظام والإخوان

من جانبه أكد الباحث السياسي عبدالله النجار، أنه "حتى الآن لا تظهر أية بوادر مصالحة لا على مستوى أهالي سيناء ولا على مستوى الدولة المصرية وجماعة الإخوان"، مضيفا: "وأظن أن المفاوضات مع حماس لابد لها وأن تطرقت للشأن المصري الداخلي".
 
وفي توصيفه للأوضاع الحالية قال النجار لـ"عربي21"، إنه "على مستوى النظام؛ فقد تصاعد سوء الأوضاع اقتصاديا وسياسيا وحقوقيا، مع عدم شعور المواطن سوى بزيادات الأسعار وجرعات قمعية متزايدة، ما يؤكد حاجة النظام لإحداث اختراق يمتص به الغضب المتزايد في الشارع".
 
وأضاف الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، أنه "ومن ناحية أوضاع الإخوان؛ أعتقد أن الجماعة بحاجة لتهدئة لالتقاط الأنفاس وتقييم التجربة السابقة تقييما علميا"، مستنتجا أن "كليهما (النظام والإخوان) يحتاج للمصالحة ويحتاج للآخر ولكن كليهما متمنع حتى الآن".

ويعتقد النجار أنها "لن تكون معركة صفرية، فيها منتصر يحصل على كل شيء ومنهزم يخسر كل شيء؛ ولكن لابد أن تكون هناك نقاط للالتقاء، وأعتقد أن كليهما بدأ يعيد التفكير؛ وخاصة أن النظام فقد كثيرا ومازال من مؤيديه، وفقد الإخوان قياداتهم وتنظيمهم إلى حد ما في المرحلة الحالية".

وأكد أن "كلا الطرفين اعتاد السرية والتكتم؛ ولذا لا ندري ما يدور خلف الكواليس، مشيرا إلى أن "مصالحة حماس مثلا سبقتها مفاوضات سرية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس و موازاتها مفاوضات سرية مع القيادي المفصول من فتح محمد دحلان، وكان يتسرب منها القليل جدا حتى أعلنت حماس حل اللجنة الإدارية للقطاع".

ويرى النجار أن نجاح المصالحة الفلسطينية لفترة معقولة قد ينعكس على مصالحة مصرية، مضيفا: "ولا أظن ذلك مرتبطا بالانتخابات الرئاسية لأنها ستكون انتخابات من طراز عصر حسني مبارك نعلم مسبقا الفائز فيها رغم أننا لا نعلم من سيدخلها سوى الفائز المتوقع بها".
التعليقات (1)
مصري جدا
الخميس، 12-10-2017 09:50 م
نظريا السياسة فن الممكن لذا لا استبعاد من حدوث مصالحة بين النظام والاخوان وان طال الانتظار ، لكن حالة فتح وحماس والدور المصري مختلف لاعتبارات كثيرة ، اولها الدور الوظيفي لمصر في المنطقة والملفات العالقة حيث تدار هذه الملفات لمصالح نعم قد يكون لمصر بعضها لكن الدور الوظيفي الذي تقوم به مصر هو الاصل وبالتالي الثمن الذي تحصل عليه او المقابل الذي تاخذه ، ثانيها ، محاولة تهدئة الحدود الشرقية لمصر والجنوبية لاسرائيل ، ثالثها ، اعادة دحلان للمشهد تلبية لرغبة الامارات الممول الاول لكل العمليات في المنكقة ، رابعها ، محاولة التدخل في ملف تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل لكونه ملف له ثقل وثمن كبير في استعادة الدور الاقليمي ، خامسها ، تبريد الانفجار المتوقع في غزة بسبب الحصار والذي سيكون له تداعيات كارثية على غزة ومصر واسرائيل ، اما الوضع بخصوص الاخوان فمختلف ، لكنه قادم لا محالة ، يحتاج لتفاهمات قد توصف بالمؤلمة للاخوان لكن تاجيل هذا الامر ليس في صالح الجماعة نظرا لما تعانيه من ازمات داخلية ولائحية وشعبية وغير ذلك ، التفاهم مع النظام يحتاج لوسيط مؤثر على النظام اكثر من تاثيره على الاخوان وهذا الوسيط لابد ان تكون مصالحة مرتبطة بدرجة كبيرة بالاخوان وهذا لم يتوفر حتى تاريخة