سياسة عربية

حديث عن هروب شرعي بارز بتنظيم الدولة إلى دمشق

هل استسلم هذا الشرعي للنظام أم كان عميلا له بالأصل؟ - أرشيفية
هل استسلم هذا الشرعي للنظام أم كان عميلا له بالأصل؟ - أرشيفية
كشف مصدر خاص لـ"عربي21" تفاصيل حادثة هروب شرعي بارز لتنظيم الدولة في دير الزور؛ إلى محافظة الحسكة، بالتنسيق مع مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وقال المصدر: "القيادي السابق في تنظيم الدولة المدعو بشار حنيش المكنى بأبي معاوية؛ وهو الشرعي السابق لما يعرف بخط الجزيرة، وصل إلى مدينة الحسكة بالتنسيق مع المجلس العسكري والوحدات الكردية قبل أيام"، مبينا أن هذا القيادي "يسعى الآن لتسوية وضعه مع النظام السوري عبر وساطة ضابط قريب له في جيش النظام يسمى حسن الجيجيان".

وحسب المصدر، فقد وصل اللواء المتقاعد (الجيجيان) الذي كان مسؤولا في إدارة الحرب الكيمائية؛ إلى منطقة أم مدفع بريف الحسكة لتسوية وضع قريبه (حنيش)، مشيرا إلى أن الأخير كان وراء إعدام العشرات من أبناء مدينة الزور، بتهم الردة والتعامل مع الجيش الحر.

وفي حديث مع "عربي21"، أكد مدير "شبكة الخابور" المحلية، إبراهيم الحبش، وصول اللواء المتقاعد الجيجان إلى ريف الحسكة الأحد، قادما من دمشق عبر مطار القامشلي، بهدف اصطحاب حنيش معه إلى دمشق.

ورجح الحبش أن يكون انضمام حنيش إلى التنظيم بتواطؤ مع النظام، ولم يستبعد تجنيد النظام له لاختراق التنظيم.

وأكد الحبش أن أسرة حنيش لم تتخرط في الثورة حين كان الجيش الحر مسيطرا على مدينة دير الزور، بل على العكس كان لها مواقف "تشبيحية" للنظام، كما قال.

ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة الحادثة من مصادر أخرى، بعد أن رفض أكثر من مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية التعليق على الأمر، لدى التواصل معهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل