سياسة دولية

باحث أمريكي يوضح أسباب وقف أمريكا مناورات عسكرية مع الخليج

مروحية أمريكا الجيش الأمريكي البحرية الأمريكية -  (CC BY 2.0) The U.S. Army
مروحية أمريكا الجيش الأمريكي البحرية الأمريكية - (CC BY 2.0) The U.S. Army
تناول باحث أمريكي أسباب وقق الولايات المتحدة مناوراتها العسكرية مع الخليج، في ظل أزمة قطر، موضحا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب اتخذت بذلك موقفا واضحا من الخلاف الخليجي.

وبحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، فإن كريستيان كوتس أولريخسن، الباحث في معهد جيمس أ. بيكر الثالث للسياسة العامة في جامعة رايس الأمريكية، رأى أن "واشنطن استخدمت وقف المناورات للتعبير عن شعورها بالإحباط، لأنها ترى أن الأزمة مع قطر لا داعي لها". 

وأكد أن أمريكا ترى أنه يجب الانتهاء من القضايا الإقليمية الأكثر إلحاحا.

وقال إن ما قامت به أمريكا مؤشر لدول الخليج كي تفهم أن المسؤولين الأمريكيين يريدون لهذه الأزمة أن تنتهي عاجلا وليس آجلا.

وأضاف أنه "يبدو على الأرجح أنها إشارة من الولايات المتحدة إلى شركائها منذ فترة طويلة في الأمن والدفاع، تحذرهم فيها من أن صبرها على هذا الخلاف القائم بلغ حدوده وأنه يشارف على النفاد".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" علقت أيضا على الأمر، واعتبرته "ضربة للملكة العربية السعودية، لا سيما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان". 

ونقلت عن أندرياس كريغ الأستاذ المساعد في كلية "كينغز" في لندن للدراسات الدفاعية، قوله إن تعليق المناورات يمثل ضربة لابن سلمان بحكم أنه يشغل وزير الدفاع في البلاد، ويعد أحد مهندسي الحصار على قطر.

اقرأ أيضا: صحيفة: تعليق المناورات الأمريكية مع الخليج ضربة لابن سلمان

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت الجمعة، أنها علقت مشاركتها بمناورات عسكرية مع دول خليجية بسبب استمرار الأزمة مع قطر.

وقال الكولونيل جون توماس المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن قرار التعليق جاء "احتراما لمبدأ مشاركة الجميع في تحقيق المصالح الإقليمية المشتركة".

ودعا دول الخليج للعمل معا لـ"إيجاد حلول مشتركة تحقق الأمن والاستقرار في المنطقة"، وفق ما نقلته "أسوشييتد برس".
0
التعليقات (0)

خبر عاجل