اقتصاد عربي

النفط ينهي مكاسب خمسة أسابيع على خسارة 2 بالمائة

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.4 بالمائة- جيتي
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.4 بالمائة- جيتي
هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمائة منهية أطول موجة ارتفاع لخام القياس العالمي مزيج برنت في 16 شهرا، والتي استمرت عدة أسابيع، مع عودة المخاوف بشأن فائض المعروض.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.4 بالمائة، أو ما يعادل، 1.38 دولار، في التسوية إلى 55.62 دولارا للبرميل منهية سلسلة من المكاسب استمرت خمسة أسابيع كانت الأطول منذ حزيران/ يونيو 2016. وعلى أساس أسبوعي، خسر برنت 3.3 بالمائة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.50 دولار، أو ما يعادل ثلاثة بالمائة، إلى 49.29 دولارا للبرميل خلال الجلسة لينهي الأسبوع منخفضا 4.6 بالمائة.

وأوضحت روسيا تصريحات أدلى بها الرئيس، فلاديمير بوتين، بشأن سوق النفط هذا الأسبوع قائلة إن الرئيس لم يقترح تمديد اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط لكنه قال إنه يقر بأن ذلك أمر محتمل.

ودعم احتمال تمديد تخفيضات إنتاج النفط التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين من بينهم روسيا الأسعار في الجلسات السابقة.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال، الخميس، إن المملكة تبدي "مرونة" بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018.

لكن لا تزال هناك مخاوف بشأن نمو صادرات الخام الأمريكي التي يحفزها خصم كبير لخام غرب تكساس الوسيط إلى أسعار خام برنت، والذي يجعل الخام الأمريكي أكثر قدرة على المنافسة.

وأظهر تقرير بيكر هيوز الأسبوعي بشأن منصات الحفر الأمريكية، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، أن عدد الحفارات هبط للأسبوع الرابع في الأسابيع الخمسة الماضية.
التعليقات (0)