اقتصاد دولي

أربعة قطاعات تستحوذ على اهتمامات المستثمرين.. العقار يتصدرهم

يستقطب قطاع العقار العديد من المستثمرين- جيتي
يستقطب قطاع العقار العديد من المستثمرين- جيتي
أظهرت دراسة بحثية حديثة، أن نحو أربعة قطاعات تثير شهية المستثمرين في الوقت الحالي، يتصدرهم القطاع العقاري، ثم أسواق الأسهم، والمضاربة في سوق العملات، وأخيراً الاستثمار في المعادن النفيسة وعلى رأسها الذهب.

وبينت الدراسة التي أعدها فريق "عقارات دبي" أن العقار سيد الاستثمار ويلعب دوراً مهماً في المعادلة الاقتصادية في كل مكان في العالم وتحديدا في السوق العقارية بدولة الإمارات.

وأوضحت أنه إذا أردت أن تكون مستثمرا في سوق العقارات، فأنت بحاجة إلى أن يكون رأس المال الذي بحوزتك كبيرا، ولهذا إذا ما أردت استثمار مالك في العقار، فعليك أن تختار بعناية قبيل الشراء لتكون خياراتك ذكية وموفقة.

وأشارت إلى أن القطاع العقاري يظل على رأس أهم قنوات الربح وأيضا أهم وسيلة لحفظ القيمة لدى المستثمرين، حيث مازال القطاع العقاري كريما مع المستثمرين مهما كان حجم استثماراتهم ومهما اختلفت فئاتهم، ويكفي أننا لا نشهد في بقعة من بقاع العالم انهيارا في أسعار العقارات كما نسمع في أسواق المال والمعادن الثمينة والعملات وتقلباتها، لذا سيكون القطاع العقاري دائما الأقل عرضة للمخاطر، حيث إن الاستثمار به لن يعرض المستثمر إلى خسائر، بقدر ما سيحافظ على رأسماله، ولتحقيق الربح الأكبر، يجب على المستثمر التفكير في استثمار متوسط إلى بعيد الأجل، على الأقل 4 سنوات فما فوق.

أما الاستثمار في الذهب، فسيكون ثاني الاستثمارات أمانا، حيث إن الذهب خلال بداية العام الجاري، وصل إلى ما يبدو حسب توقعاتنا حده الأدنى، في الوقت ذاته، لا نتوقع ارتفاعات كبيرة.

كما أن الاستثمار في الأسهم والفوركس وعقود النفط الآجلة، تحمل نسبة المخاطر الأكبر، وفي الوقت نفسه، قد ترتفع قيمة استثماراتك إلى 50 % في هذه الأدوات خلال فترة قد تكون عاما واحدا، لكنها قد تنخفض بنفس السنة، أو السنة التي تليها، لأن الاستثمار في هذه القطاعات غالبا ما تعتريه التقلبات.

ومن أبرز الأسباب التي تجعل الاستثمار العقاري أفضل وأهم من باقي الاستثمارات، أن العقار يحافظ على قيمة رأس المال، وكما يقول الخبراء في الاقتصاد فإن العملة تفقد قيمتها على مر السنين ولو احتفظت بمبلغ يكفي لشراء منزل في الوقت الحالي فبالتأكيد لن تستطيع شراء المنزل نفسه بعد مرور 5 أو 10 سنوات بسبب تراجع قيمة المال الذي بحوزتك وهذا يعني أن العقار ساعدك على حماية قيمة ما تمتلكه من مال. وهنا يعلب العقار دور الادخار وليس فقط تحقيق الأرباح.

كما أن العائد على الاستثمار العقاري دائما أعلى من باقي الاستثمارات، وعقارات دبي مربحة بسبب بيئتها الاستثمارية الجذابة، ومناخها السياسي الآمن، ومركزها الاقتصادي المهم في المنطقة.

كما أن العقار مستقر على المديين القصير والبعيد على عكس باقي الاستثمارات، مع أن الذهب استثمار آمن عبر الأزمان، لا سيما في الفترات التي تتعرض فيها الأسواق لهزات مالية وتقلبات عالية إلا أنه هو الآخر عرضة للتقلبات على عكس قطاع العقارات في الإمارات مثلا، والذي يواصل تميزه من حيث الاستقرار السعري.
التعليقات (0)