سياسة عربية

كردستان العراق يصدر وثيقة تكشف ملامح "الدولة الكردية"

إقليم كردستان قال إنه سيعتمد خمس لغات رسمية- أ ف ب
إقليم كردستان قال إنه سيعتمد خمس لغات رسمية- أ ف ب
أصدر المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان، الأحد، وثيقة سياسية ترسم ملامح الدولة الكردية في حال انفصال إقليم كردستان عن العراق، حيث تشير إلى حقوق المكونات الطائفية والقومية فيها.

ونقلت مواقع محلية عن عضو المجلس خليل إبراهيم، قوله إن الوثيقة تتألف من 15 فقرة تتضمن الحقوق القومية والسياسية والطائفية والثقافية والإدارية لمكونات كردستان، وتمت صياغتها من قبل ممثلي المكونات الطائفية والقومية الموجودة في الإقليم.

وأشار إلى أن "الوثيقة تقضي بأن كردستان ستكون، في حال انفصالها، دولة مدنية فدرالية تحفظ حقوق مكوناتها القومية والطائفية، بما فيها الكرد والعرب والتركمان والكلد السريان والأشور والأرمن والإيزيديون والمسيحيون والمسلمون والكاكائية واليهود والزرادشتيون والمندائيون".

وبحسب إبراهيم فأن "دولة كردستان" ستعتمد اللغات الخمس بشكل رسمي فيها، أي الكردية والعربية والتركمانية والسريانية والأرمنية، مضيفا أن التركمان والعرب والإيزيديين وبقية المكونات سيحكمون مناطقهم، حسب النظام الفيدرالي.

ولفت إلى أن جميع المكونات سوف تحصل على التمثيل في المناصب الحكومية وقوات البيشمركة، وعلم الدولة الجديدة سوف ينظم قانونيا ليمثل جميع هذه المكونات.

وجدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الأحد، التأكيد على مضي الإقليم في الاستفتاء المقرر إجراؤه غدا على الاستقلال عن بغداد.

وقال البارزاني في مؤتمر صحفي عقده في أربيل إن جميع الأطراف أبلغت برغبتنا في إجراء الاستفتاء سابقا لأننا "فقدنا الأمل في استمرار البقاء مع بغداد".

وخلال المؤتمر الصحفي للبارزاني بث التلفزيون العراقي كلمة مسجلة لرئيس الوزراء حيدر العبادي وصف فيها استفتاء الإقليم على الاستقلال غدا بأنه محاولة لـ"تقسيم العراق".

وقال العبادي إن العراق: "لن يقبل بوجود دولة طائفية كما أنه لن يقبل بوجود دولة عنصرية" مشددا على عدم التخلي عن "شعبنا الكردي وسيبقى العراق لكل العراقيين".

وأشار في كلمته إلى أن بغداد سيكون لها "خطوات لاحقة لحماية البلاد وحفظ أمن المواطنين" دون الإفصاح عن طبيعة الخطوات المتعلقة بالاستفتاء.
التعليقات (0)