اقتصاد عربي

دول الخليج تؤجل إطلاق "القطار الخليجي" إلى 2021.. لماذا؟

أرشيفية
أرشيفية
قال الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات، إن دول مجلس التعاون الخليجي قرّرت تأجيل العمل بمشروع السكك الحديدية "القطار الخليجي" إلى 2020-2021.

وأضاف النعيمي، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية: " قررت لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون في اجتماعها الأخير، تحديث خطة العمل والجدول الزمني لتنفيذ المشروع ليصبح في 2021 كمرحلة أولى بدلاً من 2018".

وأرجع السبب وراء التأجيل إلى رغبة من اللجنة في تنفيذ المشروع على أعلى المواصفات الفنية العالمية التي تناسب تنفيذ وتشغيل سكة الحديد في دول المجلس.

وتابع النعيمي: "الإمارات على استعداد لتنفيذ المشروع بشكل كامل، حيث إن هناك نحو 160 كيلومترًا من السكك الحديدة المنجزة والمتواجدة والمستخدمة حاليًا، يمكن استخدامها لهذا المشروع الضخم".

وكانت تقارير صحفية ذكرت في وقت سابق أن نقص التمويل يعد العائق الرئيسي لتنفيذ مشروع السكك الحديدية، مبينة أن المشروع سيتم تنفيذه وفقاً لبرنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وعلى أن تتولى وزارة النقل السعودية زمام القيادة في المشروع.

وتقدر استثمارات مشروع السكك الحديدية، الذي يربط عواصم دول مجلس التعاون الخليجي، بأكثر من 200 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

ويضم مجلس التعاون الخليجي كلاً من: السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.
التعليقات (2)
همام الصعيدى
الأحد، 24-09-2017 05:55 م
قطار ايه اللي يعملوه بس و همه قاعدين يسرقوا فلوس الاجانب عندهم بالمليارات عيني عينك عشان يأكلوا شعبهم
العربي
الأحد، 24-09-2017 03:19 م
الصورة لقطار سويسري