حول العالم

"ابن كيران يشتري سروالا تقليديا" يلهب شبكات التواصل (صورة)

ابن كيران المغرب ـ أرشيفية
ابن كيران المغرب ـ أرشيفية
تحولت عملية شراء رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بن كيران لسروال تقليدي من أحد الباعة الجائلين بعد صلاة الجمعة إلى حدث سيطر على منصات التواصل الاجتماعي في المغرب.

وكشفت صورة تناولها نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قيام رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران بشراء سروال تقليدي (قندريسي) من أحد الباعة "الفراشة" الذين يعرضون بضاعتهم على الأرض عند أبواب المساجد.  

وأظهرت الصورة ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، وهو يقتني ملابس تقليدية من أحد "الفراشة" أمام مسجد السنة بالرباط، الذي أدى فيه صلاة الجمعة.

ابن كيران الذي كان رفقة مرافقه وسائقه الخاص فريد تيتي، توجه مباشرة نحو بائع الملابس التقليدية الذي استقبله بحرارة، ودخل معه في حديث حول أثمنة الملابس التقليدية خاصة السروال الفضفاض المعروف بـ"القندريسي".

وتناقلت المواقع الإخبارية الصورة على نطاق واسع وجعلتها مادة إخبارية "طريفة" كما انتشرت على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب الصحافي محمد محلا على حسابه بـ"فيسبوك" تدوينة قال فيها: "يجب دسترة السروال قندريسي لعدم تركه في يد كل من هب ودب لاستغلاله سياسيا".

فيما علق الصحافي عبد الله أموش: "لما أُغلق صنبور الخبر والمعلومة مع حكومة العثماني أخذت مواقع تشيع أخبار مثل هذه الصور".

وكتب الناشط أنس دحموني: "نعرف سروال قندريسي، مثل ذلك الذي اشتراه بنكيران اليوم من أحد الفراشة أمام المسجد بعد صلاة الجمعة ... لكن هل نعرف من أين جاءت كلمة " قندريسي"؟".

وتابع أنس في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إذا قال الفاسي (الأندريسي) يقول الآخرون (القندريسي) وهذه المرة لفظة "الأندريسي" هي الأصح، على اعتبار أن هذا النوع من السراويل تم تصنيعه لأول مرة في فاس من طرف خياط يهودي يدعى أندري عيسى. فكان في الأول يسمى السروال (الأندريعيسي) .. فأصبح عبر الوقت يدعى "الأندريسي" أو "القندريسي"".

وكتب الناشط في حزب العدالة والتنمية، حسن دحمان: "بنكيران هو بنكيران لم تغيره المناصب ولم تعقده البروتوكولات الرسمية ...بنكيران يشتري سروال قندريسي بعد أدائه صلاة الجمعة.. بنكيران هو بنكيران رجل شعبي متواضع كما عرفناه أول مرة".

من جهته كتب أحمد المصباح، موظف، تعليقا على الصورة: "ترشيد الاستهلاك".

وعلق أحمد شطيبات، معتقل سياسي سابق إنها: "صورة اليوم". وزاد يوسف رطمي، معتقل سياسي سابق: "بنكيران ولد الشعب".

وأفاد يوسف حدادي: "إنه الزعيم .. يشتري ملابسه من البائع المتجول قرب مسجد". فيما قالت حليمة شويكة، وهي أستاذة: "لا يريدون رئيس حكومة يأكل الطعام ويمشي في الأسواق..!".

يشار إلى أن ابن كيران تحول بعد خمس سنوات على رأس الحكومة إلى أحد "النجوم" الأكثر شعبية داخل المغرب، يتحلق الناس حوله لأخذ صور معه أو لمجرد السلام عليه.

                    
التعليقات (0)

خبر عاجل