سياسة عربية

حملة اعتقالات واسعة في السعودية تطال دعاة بارزين

الداعية العودة نأى بنفسه عن الخوض في الحصار الخليجي لقطر منذ البداية- تويتر
الداعية العودة نأى بنفسه عن الخوض في الحصار الخليجي لقطر منذ البداية- تويتر
قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات السعودية شنت حملة اعتقالات واسعة ضد دعاة وشخصيات بارزة عرف منها حتى الآن الداعية سلمان العودة والداعية عوض القرني ومدير قناة فور شباب علي العمري.

وأطلق النشطاء هاشتاغ بعنوان "اعتقال سلمان العودة" تفاعل معه عدد كبير من المغردين لاستنكار اعتقال العودة الذي نأى بنفسه عن الخوض في الحصار الذي فرضته بلاده مع دول خليجية أخرى على قطر منذ أكثر من شهرين.

وبالعودة إلى حساب العودة يظهر أن آخر تغريده له على تويتر كانت صباح أمس السبت وهي عبارة عن تسجيل فيديو يقدم فيه نصائح اجتماعية في ظل زيارات العيد والتعارف بين الأقارب.



وفي السياق ذاته قال المغرد الشهير "مجتهد" إن قوة من الديوان الملكي اعتقلت الداعية عوض القرني واقتادته إلى مكان مجهول.


من جانبه قال إعلامي سعودي يدعى تركي الشلهوب على حسابه بموقع تويتر إن السلطات أقدمت على اعتقال الدكتور علي العمري.


ولفت في تغريدته إلى أن عدد المعتقلين أمس واليوم تجاوز 20 شخصا. 

وفي إحدى تغريدات مجتهد يتحدث بالتفصيل عن حادثة اعتقال العودة وأشار إلى أنه يعود للتغريدة التي كتبها ويعبر فيها عن سعادته لوجود اتصالات لإنهاء الأزمة الخليجية.

وقال نقلا عن مراسلة لشخصين مجهولين عبر تطبيق "واتساب" إن قوة أمنية حضرت لمنزله وطلبت منه التحرك معهم لكنه رفض في البداية وطلب استدعاء رسميا ما أدى إلى حدوث مشادة كلامية بين أحد الأفراد الأمنيين والعودة ليتدخل آخر ويشير إلى أن الأمر لن يتعدى بضعة أسئلة ويعود لمنزله.

واستنكر نشطاء اعتقال العودة وقال أحد المغردين: " إذا كان سبب الاعتقال هو الصّمت فعلًا فهذه كارثة تنبئ بمستقبل مظلم جدًا تخنق فيه كل أشكال حرية التعبير".


وعبر مغرد آخر عن رفضه لاعتقال العودة بالقول: " ماتت الأم رحمها الله وذهب الأب !!!!.. وبقي الأطفال الناجون من حادث الموت".

وقال آخر: " لديه ايتام فقدوا امهم قبل سنة الا يكفيهم هذا المصاب كي يفقدوا والدهم الشيخ سلمان ايضا ارجو ان يطلقوا سراحه".


وسخر مغرد سعودي من المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعودي القحطاني والملقب بدليم وقال: "دليم يقول قمع التحركات السلمية وحرية التعبير في قطر جريمة حرب وعندنا طلع أن السكوت فقط بحد ذاته عندنا جريمة".


وقالت إحدى المغردات معلقة على خبر حملة الاعتقالات: "الشيخ سلمان العودة والشيخ عوض القرني والدكتور علي العمري في السجن والقائمة مفتوحة.. ليلة سودا من ليالي العرب".


يشار إلى أن "عربي21" لم يتسن لها التأكد من مصادر مستقلة من هويات الشخصيات التي جرى اعتقالها باستثناء الداعية العودة.
التعليقات (4)
إياد البدوي
الخميس، 14-09-2017 02:35 م
هادي فرصت للسعوديين لينفضو الغبار والاحتقار والاذلال
من سدني
الإثنين، 11-09-2017 03:04 ص
الخبر القادم بعد استسلام حكام العرب وال سعود للصهاينه في تل ابيب سنراهم وكل أعضاء جامعتهم تحت مايسمى حائط المبكى وعلى رؤوسهم القلنسوات وما اعتقال بعض الدعاة في بلاد الحجاز الا لاستبدالهم بحاخامات تحت مسميات عده ولذالك ندعوا الامه لتكون على اهبة الاستعداد وخاصة في ألجزيره العربيه ومصر لربيع جديد وليصحّح اخطاء ثوار سوريا ويكون رديف لثورتهم ولتجديدها وهذا المأمول بعد اعلان حكام العرب خيانتهم لامةالاسلام والعرب لعل الله يحدث بعد لنا بعد ذلنا عزاً
مالك علي
الإثنين، 11-09-2017 12:01 ص
ظن هؤلاء ان سكوتهم عن طغيان الحاكم سيعصمهم، فلا نالوا حريتهم ولا نالوا شرف جهاده.
منير
الأحد، 10-09-2017 09:58 م
هذه رؤية حمار ابن سلمان ل 2030

خبر عاجل