سياسة دولية

مئات المتظاهرين يطالبون بتسريع التحقيقات ضد نتنياهو

نتنياهو نفى في أكثر من مناسبة صحة الشبهات المتداولة بحقه وحق زوجته- أ ف ب
نتنياهو نفى في أكثر من مناسبة صحة الشبهات المتداولة بحقه وحق زوجته- أ ف ب
تظاهر المئات من الإسرائليين، مساء السبت، داخل مدينة "بيتاح تكفا" شرقي تل أبيب، مطالبين بتسريع التحقيقات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المتهم في عدة قضايا فساد.

وذكرت مصادر عبرية، من بينها موقع صحيفة "معاريف"، أن "المئات من المتظاهرين تجمعوا أمام منزل المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، للمطالبة بالعمل من أجل إنهاء التحقيقات مع نتنياهو بأسرع وقت ممكن".

وأضاف موقع الصحيفة العبرية أن من بين المشاركين أريئيل مرغيليت، النائب في الكنيست عن المعسكر الصهيوني المعارض.

اقرأ أيضا: مع "دراما" تهم الفساد.. استقالة نتنياهو هي الاحتمال الأكبر

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق، إن ثمة اتجاها لتقديم لائحة اتهامات بالفساد بحق نتنياهو، وزوجته سارة، إثر ظهور أدلة راسخة على ارتكابهما مخالفات تتعلق بشبهات الفساد.

ونفى نتنياهو في أكثر من مناسبة صحة الشبهات المتداولة بحقه وحق زوجته.

والأسبوع الماضي، هاجم نتنياهو، خلال مهرجان مؤيد له، التظاهرات الأسبوعية التي تطالب بتقديم لائحة اتهام ضده في عدد من القضايا.

واتهم أحزاب المعارضة ووسائل الإعلام في بلاده بالفساد، بسبب اتهامها له ولزوجته.

وخلال الأشهر الماضية، نظمت العديد من التظاهرات في تل أبيب ومناطق أخرى في إسرائيل، تطالب بإقالة نتنياهو والتعجيل في التحقيق معه.

وتحقق الشرطة مع نتنياهو، منذ عدة أشهر، في قضيتين؛ الأولى حول منفعة من رجال أعمال، تضمنت حصوله وزوجته "سارة" على هدايا وتعرف باسم "الملف 1000". 

اقرأ أيضا: التحقيق مع زوجة نتنياهو في قضايا فساد.. هذه تهمتها

والقضية الثانية هي حول عقده محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزس، للحصول على تغطية صحفية أفضل، مقابل تقديم مشروع قانون ضد صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة، وهي القضية المعروفة باسم "الملف 2000". 

وتحوم شبهات حول نتنياهو في قضية أخرى تعرف باسم "الملف 3000"، وتتعلق بحصول مقربين منه على عمولات في صفقة شراء غواصات من ألمانيا. 

وتنتهي الفترة الحالية للحكومة الإسرائيلية الـ32 في العام 2019.
التعليقات (0)

خبر عاجل