طب وصحة

تُريدين حقن وجهكِ بالبوتكس؟.. اعرفي عنه أكثر

يرفض الجسم أحيانا بعض المواد الطبية، وهذا الأمر جعل البعض يقلق من استخدام البوتكس- انترنت
يرفض الجسم أحيانا بعض المواد الطبية، وهذا الأمر جعل البعض يقلق من استخدام البوتكس- انترنت
يظُن البعض أن البوتكس هو مادة صناعية بحتة، لكنه في الحقيقة طبيعي 100%، وأتت التسمية من اختصار جمع الكلمتين "بوتيولينيوم" و"توكسين".

ما هو "البوتكس"؟

قال جراح التجميل "أيلي عبد الحق" في حديث لـ "عربي21": "البوتكس هي إفرازات جرثومية يتم إزالة الفعالية الضارة منها بالمختبر".

وأضاف: "ويتم الإبقاء على الجزء المؤثر بالعضل والمفيد، وهو ما يتم استخدامه في عمليات التجميل، حيث يعمل البوتكس على إرخاء العضلات، بالتالي إخفاء التجاعيد التي تظهر لأن العضلات تحت الجلد تصبح مشدودة".

ما هي نسبة تقبل الجسم للبوتكس؟

يرفض الجسم أحيانا بعض المواد الطبية، وهذا الأمر جعل البعض يقلق من استخدام البوتكس خوفا من رفض الجسم له.

ومن جهته قال جراح التجميل: "الجسم يتقبل هذه المادة بنسبة مئة بالمئة، وذلك لأننا نحقن المريض بكمية يكون تركيزها قليلا جدا، وحتى تصل النسبة لدرجة السمية يجب أن يكون تركيزها أكثر بألف مرة من الكمية التي نستخدمها".

البوتكس والحمل

يعتبر بعض الخبراء البوتكس مادة آمنة تستطيع الحامل استخدامها، لكن أغلبيتهم يفضلون عدم حقنها بها.

وقال عبد الحق: "نحن دائما ننصح الحامل بعدم اللجوء لحقن البوتكس أثناء فترة الحمل من باب الاحتياط، حيث لم يُثبت إلى الآن علميا ضرره من عدمه عليها أو على الجنين".

أعراض البوتكس الجانبية

تنتُج بعض الأعراض الجانبية لحقن البوتكس منها الصداع والشعور بالإصابة بالانفلونزا، ونادرا ما يحدث احمرار أو نزيف في موضع الحقن ولكن إن حدث فإنه يزول في غضون أيام قليلة.

الجدير بالذكر أن البوتكس لا يبقى بشكل دائم، بل يحتاج الشخص لتكرار نفس الإجراء كل فترة، وأنسب سن للحقن به هو من 20 لـ 80 سنة.
0
التعليقات (0)