سياسة دولية

أردوغان: السلام في المنطقة يتحقق بدولة فلسطينية مستقلة

زيارة عباس لأنقرة تأتي وسط تقارير عن مبادرة تركية لإتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية- الأناضول
زيارة عباس لأنقرة تأتي وسط تقارير عن مبادرة تركية لإتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية- الأناضول
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواصلة بلاده جهودها "في كافة المحافل الدولية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين"، مشيرا إلى أن "طريق السلام الدائم في المنطقة يمر من خلال إقامة دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بنظيره الفلسطيني محمود عباس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى أنقرة، حيث قال إن ما سماه "التصعيد في المسجد الأقصى لن يخدم أحدا"، مطالبا الحكومة الإسرائيلية بـ"وضع حد للمحاولات الرامية لتقويض حل الدولتين".

وقال الرئيس التركي إن "إسرائيل تواصل عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية دون مبالاة، ويتعين عليها التوقف عن الخطوات التي تضر بمسار السلام"، كما كشف أن الحكومة التركية ستتيح للفلسطينيين الحصول على تأشيرة إلكترونية للدخول إلى تركيا اعتبارا من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.


من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني إنه أجرى "مباحثات مثمرة مع الرئيس أردوغان حول مختلف القضايا التي تهم البلدين، ووضعته في صورة آخر التطورات في منطقتنا، وبخاصة نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأميركي".

وأشاد عباس بالرئيس التركي وشعبه "على وقوفهم بحزم ضد الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، والاتصالات التي تعبر عن رفض هذه الإجراءات، واعتبارها استفزازاً لمشاعر المسلمين".

وأضاف أنه "يعول على دور تركيا التي ترأٍس الدورة الحالية للقمة الإسلامية، لتطبيق قراراتها الخاصة بالقدس وبتصويت جميع دول منظمة التعاون الإسلامي في المحافل الدولية لصالح فلسطين".

يذكر أن الرئيس عباس وصل الأحد إلى أنقرة بناء على دعوة تركية رسمية، في ظل تقارير إعلامية تحدثت عن وجود مبادرة تركية لإتمام المصالحة الوطنية بين حركتي حماس وفتح.

التعليقات (0)

خبر عاجل