سياسة عربية

القبض على ناقلة تهريب نفط قبالة سواحل غرب ليبيا‎

ليبيا - نفط - حقل الحماده - عربي21
ليبيا - نفط - حقل الحماده - عربي21
ألقى خفر السواحل الليبي، الأحد، القبض على باخرة تهريب نفط شمال منطقة بوكماش غرب العاصمة طرابلس، بعد استصدار مذكرة قبض من النائب العام.

وصرح الناطق باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم لـ "عربي21" ، بأن الباخرة تعود ملكيتها ليوناني الجنسية، في الوقت الذي تحمل فيه العلم الليبيري، وعلى متنها أكثر من خمسة عشر بحارا من دولة الفلبين.

وأفاد قاسم بأن خفر السواحل قبض على الباخرة في أثناء محاولتها الدخول للمياه الإقليمية الليبية، بالتنسيق مع عصابة تهريب وقود من ليبيا.

من جهته قال مصدر من خفر السواحل الليبي لـ"عربي21" -فضل عدم ذكر اسمه- إن الباخرة كان مخطط لها الدخول إلى أقرب نقطة داخل المياه الإقليمية، على أن تعبئها جرافات نقل وقود.

وقبل هذا، أعلنت قوة الردع الخاصة التابعة لوزارة داخلية حكومة الوفاق الوطني، إلقاء القبض على فهمي سليم بن خليفة، أحد أكبر مهربي المحروقات في مدن "الزاوية وصبراتة وزوارة " غرب ليبيا.

وقالت قوة الردع في بيان لها، إن المقبوض عليه يملك ناقلات تهريب وقود، إضافة إلى ضلوعه في عمليات تهريب مهاجرين غير شرعيين.

من جانبها أثنت المؤسسة الوطنية للنفط على الجهود الرامية إلى مكافحة تهريب الوقود والمحروقات المدعومة من ليبيا، عبر البر والبحر.

وذكرت المؤسسة، أنها قدمت معلومات موثقة إلى مكتب النائب العام، وكذلك إلى لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الدولي عن أسماء الناقلات المستخدمة في التهريب وحركتها.

وأوضحت أنها قدمت عشرات التقارير إلى مكتب النائب العام عن عمليات التهريب وأسماء المهربين المتوفرة لديها، وأرقام الشاحنات المستخدمة؛ تمهيدا لإصدار أوامر القبض والملاحقات المحلية والدولية لهؤلاء المهربين.
التعليقات (0)

خبر عاجل