سياسة عربية

تركيا تقاضي وجدي غنيم بسبب تصريحات أغضبت تونس (شاهد)

وجدي غنيم كفّر السبسي وهاجم الغنوشي ومورو- يوتيوب
وجدي غنيم كفّر السبسي وهاجم الغنوشي ومورو- يوتيوب
أعلنت الحكومة التركية نيتها مقاضاة الداعية المصري وجدي غنيم، المقيم على أراضيها، بسبب تصريحات أغضبت الحكومة التونسية.

وقال سفير تركيا لدى تونس عمر فاروق دوغان، الجمعة، إن سلطات بلاه بصدد اتخاذ إجرءات قضائية ضد تهجم الداعية المصري، وجدي غنيم، على جهات تونسية بينها الرئيس الباجي قايد السبسي.

وفي تصريح لمراسل الأناضول، أضاف السفير دوغان، أنه "منذ وقوع التهجمات كانت السلطات التركية مهتمة جدا، وستقوم بما يلزم لمواجهة هذا الأمر"، دون مزيد من التفاصيل.

وشدد على أن السلطات التركية ستسرع الإجراءات الضرورية اللازمة في هذه المسألة. 

وفي شريط فيديو مسجل نشره الداعية المصري المقيم في مدينة اسطنبول، على موقع "يوتيوب"، هاجم غنيم، البرلمان التونسي وقيادات في حركة النهضة التونسية، كما اتهم رئيس البلاد بـ"الكفر" بسبب دعوته، في 13 آب/أغسطس الجاري، إلى المساواة بالميراث بين الرجال والنساء، وإلى تغيير قانون يمنع زواج التونسية المسلمة من غير مسلم.

وفي السياق، قال السفير التركي، إنه تبادل الآراء، اليوم، مع وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، بخصوص "الشخص المصري" (وجدي غنيم)، المقيم في اسطنبول، الذي تفوه ببعض التهجمات ضد الرئيس التونسي، ورئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، إضافة لنواب بالبرلمان، وكذلك ضد الشعب التونسي.

وأضاف: "وزير الخارجية التونسي كان مسرورا جدا بتبادل الآراء نفسها مع السلطات التركية، وقلنا إن هذا النوع من التهجمات لا يمكن إلا أن يقوي روابطنا، ولا يمكن إلا أن يقرب الشعبين والسلطتين في شراكة استراتيجية مربحة للطرفين". 

ووصف دوغان، تصريحات غنيم، بأنها "تهجمات قوية لا يقبلها الشعب ولا السلطات التركية".

وتابع: "تركيا التي عانت من التدخلات الخارجية لا يمكن أن تقبل أي تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، وخاصة لدولة مقربة مثل تونس".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان وصل إلى الأناضول نسخة منه، الجمعة، أن السفير التركي عمر فاروق دوغان، أبلغها بأن "سلطات بلاده شرعت في اتخاذ إجراءات لمقاضاة وجدي غنيم".

اقرأ أيضاوجدي غنيم يثير جدلا في تونس.. والخارجية تستدعي سفير تركيا


التعليقات (7)
خيرية احمد
الأحد، 27-08-2017 08:20 م
كلمة الشيخ غنيم هي اكبر جهاد في وجه حاكم ظالم و تغيير شريعة الله في ارضه اكبر ظلم لخلق الله من اي كان ورئيس تونس لا يستثنى ، على شرفاء تونس ان يتحركوا فالمركب يغرق الى الجحيم و ديننا مستهدف الا لعنة الله على الظالمين ، ويتم الله نوره و لو كره الكافرون ،و بارك الله في وجدي غنيم و لله الامر من قبل و من بعد و حسبنا الله في حكام تونس و نعم الوكيل
محمد المغربي
الأحد، 27-08-2017 08:05 ص
الرجل لم يقل الا ما يجب عليه قوله فالساكت عن الحق شيطان اخرص .تظامني الكامل مع الشيخ غنيم
سلام
السبت، 26-08-2017 03:39 م
بسم الله وبعد.. محاكمة شرع الله وكتابه في محاكمة أشخاص ينطقون بما أنزله في كتابه أو في هدي نبيه صلى الله عليه وسلم. إن من يعمل في شركة ما ثم يرفض أوامر صاحبها جهارا فليس غريبا أن يطرده صاحب الشركة من شركته. لله المثل الأعلى، وهو من شرع الشرائع للمسلمين في كافة مناحي حياتهم، فمن رفض هذه الشرائع كان حقا على الله أن لا يقبله في زمرة المسلمين، فعلام يقاضى وجدي غنيم وهو لم يقل شيئا يخالف ما جاء في كتاب الله وسنة نبيه. إن محاكمة وجدي غنيم هي محاكمة لشرع الله تعالى، كما أن محاكمة رائد صلاح بناءا على إشارات لآيات من كتاب الله إنما هي في حقيقتها محاكمة لكتاب الله. من أراد دين الله فليقبله كما هو، ومن لم يقبله فكيف يطلب أن يكون من أهله..؟؟؟
farid lakhal
السبت، 26-08-2017 10:48 ص
كلمة حق تقال في السر والعلن .. لو سكت العلماء فمن يتكلم .. لو خاف العلماء من يتجرأ .. توضيح الشرع احسن من تركه بلا توضيح ..
سمير التميمي_فلسطين
السبت، 26-08-2017 08:35 ص
كنا نظن ان كلام السبسي وتعديه على حكم ما انزل الله هو من باب زلة لسان او خرف مبكر ولم نعلم انها سياسه تدافع عنها حكومه ممثله بوزير خارجيتها التافه(خميس الجهيناوي)الظاهر كفتة عبعاطي وصلت تونس