سياسة دولية

ماتيس يبدأ السبت جولة تضم الأردن وتركيا وأوكرانيا

ماتيس يريد طمأنة تركيا حول ملف الأكراد وسوريا والملفات الإقليمية الأخرى (أرشيفية)- أ ف ب
ماتيس يريد طمأنة تركيا حول ملف الأكراد وسوريا والملفات الإقليمية الأخرى (أرشيفية)- أ ف ب
يغادر وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، البلاد، السبت، في جولة خارجية، يبدأها بالأردن، ثم تركيا، ويختتمها بأوكرانيا. 

وقال بيان لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، إن الجولة تأتي في إطار "تأكيد التزام الولايات المتحدة بالشراكة الاستراتيجية في الشرق الأوسط وأوروبا".

وأوضح أن الوزير سيلتقي، الاثنين المقبل، الملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، محمود فريحات "ليعرب لهما عن امتنان الولايات المتحدة لجهود الأردن في محاربة تنظيم الدولة، والتأكيد على تكاتف أمريكا مع الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية".

ويتوجه ماتيس عقب ذلك إلى تركيا، حيث يلتقي الأربعاء المقبل الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزير الدفاع، نور الدين جانكلي، ووزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو.

ولفت البيان إلى أن الوزير سيؤكد للجانب التركي على التزام واشنطن، "الذي لا يتزعزع"، بالتحالف مع أنقرة، على مستوى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وباعتبارها شريكا 

وأضاف أن المباحثات ستسعى لتعزيز التعاون في تحقيق الاستقرار في المنطقة، و"البحث عن طرق لمساعدة تركيا في التعامل مع مخاوفها الأمنية المشروعة، بما في ذلك الحرب ضد بي كا كا".

ويحل ماتيس بالعاصمة الأوكرانية كييف، الخميس المقبل، للقاء الرئيس بيترو بورشينكو، ووزير دفاعه، ستيفان بولتوراك، من أجل "طمأنة شركائنا الأوكرانيين بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالمحافظة على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وتعزيز الشراكة الدفاعية الاستراتيجية بين البلدين".
التعليقات (0)