سياسة عربية

بعد زيارة الصدر.. قرقاش يكشف عن تحرك ثلاثي تجاه العراق

الوزير الإماراتي قال إن هناك تحركا خليجيا واعدا تجاه العراق- تويتر
الوزير الإماراتي قال إن هناك تحركا خليجيا واعدا تجاه العراق- تويتر
كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، الاثنين، عن تحرك ثلاثي خليجي تجاه العراق، وذلك عقب زيارة لزعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر إلى أبو ظبي ولقائه بولي عهدها محمد بن زايد.

وقال قرقاش في تغريدات له على "تويتر" إن "التحرك الواعد تجاه العراق الذي يقوده الأمير محمد بن سلمان بمشاركة الإمارات والبحرين مثال على تأثير دول الخليج متى ما توحدت الرؤية والأهداف".

وأضاف أن "استقبال محمد بن زايد لمقتدى الصدر جزء من التواصل الخليجي مع العراق، بدأنا كمجموعة مرحلة بناء الجسور والعمل الجماعي المخلص".

إقرأ أيضا: ابن زايد يلتقي الصدر.. ونشطاء: ماذا عن "قائمة الإرهاب"؟

ولفت إلى أن "تصريح محمد بن زايد بعد لقائه مع مقتدى الصدر دلالاته مهمة، طموحنا أن نرى عراقا عربيا مزدهرا مستقرا، التحدي كبير والجائزة أكبر".

ووصل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، إلى أبو ظبي قادما من النجف على متن طائرة إماراتية خاصة، والتقى فور وصوله بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وتأتي زيارة "الصدر"، بعد أقل من أسبوعين على زيارة رسمية أجراها إلى السعودية، في تحول ملفت للعلاقات بين أحد الأطراف الشيعية العراقية والدول الخليجية. 

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة، حيث يتبادل المسؤولون في البلدين الزيارات بعد عقود من التوتر.

إقرأ أيضا: الصدر يكيل المديح للسعودية ويكشف تفاصيل لقائه ابن سلمان

وعلى صعيد ذي صلة، فقد وصل وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة، أمس الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة، لم يعلن عنها مسبقا‎. 

وقال بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمكتبه الأحد وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة والوفد المرافق له".

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والأوضاع في المنطقة ومحاربة الإرهاب، حسبما ذكر البيان.




التعليقات (2)
منير
الإثنين، 14-08-2017 02:42 م
ثلاثة أغبياء توحدت رؤيتهم فما هي النتيجة!!!. على من تضحك يا قرقاش يا حمار أبن زايد. ايران تضحك عليكم وانتم تريدون ان تضحكوا على شعوبكم. قال تحرك ثلاثي ههههههه!!
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 14-08-2017 01:52 م
واضح ان الخوف والادراك بان المنازلة مع اي عدو تحتاج الى ايمان وجلد وقدرة على التضحيات واستيعابها...وان محاولة لعب ورقة الاطاحة بالنظام العراقي الوطني والدولة العراقية عام 2003 والاحلال محل العراق العروبي الذي كان هو الوحيد القادر على تحطيم راس ايران واذنابه من الطابور الخامس الشيعي في المنطقة من قبل صعاليك الخليج ...لكي يحلوا محله ولعب ورقة القوي المنازل للفرس...اقول وجد اولئك الصعاليك الخليجيين انهم اقحموا انفسهم في دوامة هي اكبر من حجمهم بكثير جدا ...وادركوا انهم في نهاية المطاف ..وبعد مناوشات كلامية مع ايران واذنابها...ومعارك ومناوشات من بعيد مع حفاة الحوثيين والتي لا ترقى ولا باي شكل من الاشكال بالحروب والمعارك التي كان يخوضها جيش العراق الابي ايام الحكم الوطني ضد الفرس ومن ساندهم كحافظ اسد والقذافي وعلي صالح محمد وحربين ضد تحالف دولي تتزعمه اميركا وحلف شمال الاطلسي وبعض جيوش الزاحفين على بطونهم في المنطقة وغيرها... وجدوا انفسهم انهم ( لاطاقة لهم بجالوت )...وان طعن الجيش العراقي حارس البوابة الشرقية انذاك من ظهره على يد هؤلاء الصعاليك...له مضاعفات فاقت تصوراتهم...وتيقنوا انهم في لعبة الرجال ماهم الا نساء مرعوبات...وانهم لا يجيدون الا لعبة واحدة الا وهي لعبة دفع الاموال الطائلة مقابل نسج المؤامرات..اما في المواجهة فهم اجبن واضعف من ان يواجهوا احدا...وهؤلاء (رجال سلطان الحزم)يانون من وطأة السمنة والنوم والعاب الفيديو ..ولم نرى منهم متطوع يدافع عن الحد الجنوبي كما يسمونه..وبدا الحوثة يدخلون ارضهم كانهم في نزهة... غدروا بالعراق ايام الحكم الوطني ...واليوم غدروا بالسنة ووضعوا ايديهم بايدي الشيعة الذين ولا زالوا رغم التملق السعودي- الخليجي لهم..ينعتونهم باقذع الاوصاف ويسمونهم باسفل التسميات ..ولا زالوا يعلنون ولائهم لايران ولدولة الفقيه.

خبر عاجل