سياسة عربية

هكذا علّق صحفيون عرب على عودة خاشقجي للكتابة والتغريد

عاد خاشجقي للتغريد بعد غياب استمر تسعة شهور- أرشيفية
عاد خاشجقي للتغريد بعد غياب استمر تسعة شهور- أرشيفية
أثار الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الجدل في "تويتر" مرتين، الأولى حين توقفه عن التغريد، والكتابة لمدة تسعة شهور، والثانية حين عودته بعد سماح السلطات له.

خاشقجي، لم يكتف بشكر الأمير محمد بن سلمان على إعادته لـ"تويتر"، إذ قال إن عهد الأخير لم يُكسر به قلم حر، ولم يسكت مغرد، رغم أن منعه من الكتابة والتغريد استمر نحو شهرين، منذ تعيين ابن سلمان، وليا للعهد.

واعتبر إعلاميون، وصحفيون عرب، أن طريقة عودة خاشقجي لـ"تويتر"، تعكس المستوى المنحدر الذي وصلت إليه الحريات في المملكة.

وقال إعلاميون إنه من غير المعقول أن تكون تغريدة خاشقجي الذي استفتح به عودته إلى "تويتر"، ناتجة عن قناعته الشخصية، "إذ إنه من غير المعقول أن يذكر صفة في شخص من باب المديح، رغم علمه النابع عن تجربة شخصية، أنها غير موجودة".

خاشقجي بدوره، رغم شكره للأمير محمد بن سلمان، ونفيه ضمنيا منع الحريات الصحفية، قال إنه "لا يجوز أن يحجر رأي أحد مهما اختلف، فتعدد الاّراء إثراء واجتهاد يفيد المسؤول".

فيما مالت غالبية تعليقات النخب السعودية على عودة خاشقجي، إلى التهدئة، دون التطرق لقضية منعه من الظهور الإعلامي، التي قاربت على نحو عام.













2
التعليقات (2)
سالم احمد
الإثنين، 14-08-2017 11:56 ص
هذا مخابرات من اول يوم طلع لكن تجاذبته القوى فحسب على طرف دون أخر لكن وللعلم ماعنده مانع أن يعطي ولاءه لمن يرغب في عطائه أو يرهب من عقابه .
ابو علي
الإثنين، 14-08-2017 09:07 ص
مع انك محلل لا يحتك بالنظم الحاكمة الا مخففا جدا من باب "الاصلاح"... فقد كان قلمك في طريقه للكسر الى ان قدمت المطلوب منك على ما يبدو ..فانتعش قلمك و عدت للتغريد. مع كل اختبار فان معظم علمائنا و محللينا يتضح ان لديهم الكثير مما يخسرونه و لا يريدون التضحية به فتنكسر اقلامهم و تخرس السنتهم .... ع يا اخي ان قلمك يكسره خضوعك و يقيمه جرأتك في الحق .. و ستكشف الايام ما كان خافيا