سياسة عربية

الرئيس السوداني يعود للبلاد بعد زيارة للمغرب‎ دامت 13 يوما

البشير المغرب ـ فيسبوك
البشير المغرب ـ فيسبوك
عاد الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الأحد، إلى بلاده بعد زيارة خاصة للمغرب دامت 13 يوما.

وكان في استقباله نائبه رئيس الوزراء بكري حسن صالح، وعدد من الوزراء والمسؤولين، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ويوم الاثنين الماضي، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يقضي إجازة خاصة في طنجة المغربية، البشير، وبحث معه "العلاقات بين البلدين".

كان العاهل المغربي الملك محمد السادس، دعا البشير، في أيار/مايو الماضي لزيارة بلاده، قبل أن يعلن عن زيارة سيقوم بها للسودان تمتد أسبوعا؛ للتباحث بالعلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.

وشارك البشير في آذار/مارس الماضي في أعمال القمة العربية بالأردن، متجاهلا مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، للمملكة بمنعه من دخول أراضيها أو توقيفه.

واضطر البشير في حزيران/ يونيو العام الماضي لمغادرة جنوب إفريقيا على عجل، وهي من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، بعد أن قضت محكمة محلية بمنعه من المغادرة انتظارا للنظر في دعوى بشأن إمكانية اعتقاله.

ومنذ العام 2009، تلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني بتهم "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في إقليم دارفور المضطرب، غربي البلاد، إضافة إلى تهمة "الإبادة الجماعية".

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة ويرى أنها أداة "استعمارية" موجهة ضد بلاده والأفارقة.

وحدت ملاحقة الجنائية من سفر البشير؛ إذ انحصرت معظم سفرياته مؤخرا في قارتي آسيا وإفريقيا، حيث درج على زيارة الدول العربية ودول الجوار الإفريقي.
التعليقات (2)
siddig
الإثنين، 11-09-2017 12:54 م
يبدو انها رحله ىسياحيه
ابو احمد
الإثنين، 14-08-2017 05:17 م
يعني لازم تجيبو سيره الجنائيه

خبر عاجل