سياسة عربية

وزير الدفاع القطري يلتقي آمر "البنيان المرصوص" الليبية

حضر الاجتماع غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية- أرشيفية
حضر الاجتماع غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية- أرشيفية
اجتمع خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري في العاصمة الدوحة اليوم الأحد، مع العميد بشير القاضي، آمر غرفة عمليات “البنيان المرصوص” التابعة لحكومة الوفاق في ليبيا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه “جرى خلال الاجتماع تقديم الشكر لدولة قطر على مساندتها لقوات البنيان المرصوص في عملياتها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بمدينة سرت (شمال وسط ليبيا)”، من دون ذكر مزيد من التفاصيل .

وحضر الاجتماع الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية,

وفي 5 مايو/ أيار 2016، أطلقت حكومة الوفاق، عملية عسكرية أطلقت عليها اسم “البنيان المرصوص” لاستعادة سرت، التي يتمركز فيها مسلحو “داعش” منذ 2015، مستغلين حالة الفوضى الأمنية والسياسية التي تعانيها البلاد منذ سنوات.

ومع حلول سبتمبر/ أيلول من نفس العام، تمكنت تلك القوات من استعادة معظم أحياء سرت بينما انحصر تواجد المسلحين في “حي الجيزة البحرية”، وهو رقعة صغيرة من الأرض قرب واجهة سرت على البحر المتوسط، قبل أن يتم الإعلان رسمياً، في ديسمبر 2016، عن طرد التنظيم منه.

وتتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، عام 2011، فيما تتصارع على الحكم 3 حكومات، اثنتان منها في طرابلس (غرب)، وهما الوفاق الوطني، المُعترف بها دوليًا، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، والتابعة لمجلس النواب في طبرق.

التعليقات (0)

خبر عاجل