سياسة عربية

استنكار واسع لاعتقال أجهزة السلطة 5 صحفيين بالضفة

النشطاء دعوا إلى تسليط الضوء على انتهاكات السلطة بحق الإعلاميين- أرشيفية
النشطاء دعوا إلى تسليط الضوء على انتهاكات السلطة بحق الإعلاميين- أرشيفية
قوبل اعتقال أجهزة أمن السلطة الفلسطينية مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين، باستنكار فلسطيني واسع، وصدمة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتقلت الأجهزة الأمنية  في الضفة الغربية المحتلة فجر اليوم، خمسة من الصحفيين، ما دفع نشطاء ورواد مواقع التواصل لإطلاق هاشتاغ "#وين_الصحفيين" من أجل تسليط الضوء على انتهاكات السلطة المستمرة بحق العاملين في المجال الإعلامي، والصحفيين المعتقلين هم؛ عامر أبو عرفة، ممدوح حمامرة، طارق أبو زيد، قتيبة قاسم، والصحفي أحمد الحلايقة.

وقال المحلل السياسي إبراهيم المدهون، عبر تغريدة له صفحته على "توتير"، إن الهدف من اعتقال الصحفيين هو "إسكات الصوت وكسر القلم، وهذا هو الحال الذي لم نحلم الوصول إليه"، معتبرا أن ما جرى هو "جريمة كبرى ضد حرية الصحافة والاعلام".

وقال في تغريدة أخرى : "يختطفون ويعتقلون فقط لأنهم يعملون بفضائية القدس والأقصى وغيرها من الوسائل الإعلامية الوطنية".



 وعبر الناشط سليم الشرفا عن استنكاره لما قامت به الأجهزة الأمنية وكتب يقول: "لا يمكن لأحد أن يقبل مهزلة اختطاف 5 صحفيين على أيدي أجهزة سلطة محمود عباس والاعتداء على بعضهم بالضرب أثناء الاعتقال"، كما طالبت فداء نصر بـ"الحرية للمعتقلين لأجل الكلمة والصورة".



وأوضح أحمد أبو خالد، أن رئيس السلطة محمود عباس "أطلق العنان للكابتن ماجد فرج (رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية في الضفة) ليعتقل الصحفيين ويقوم بإسكات الجميع عن عدم تناول فساد السلطة ولكن هيهات !!!!!"، وفق قوله، وأضاف محمد منذر: "كلما تكلم صحفي حر في الضفة بالحقيقة يعتقل.. دوما الحقيقة ملاحقة".



وعن هدف الاعتقال الصحفيين، أشار أحمد أبو سمر على "فيسبوك"، أنه "بعد اعتقال صحفيي الأقصى والقدس يتأكد لنا أن عباس يسير بخطى ثابتة باتجاه حظر حركة حماس في الضفة واعلانها تنظيما محظورا ليدخل بالمشهد الفلسطيني إلى مزيد من التأزم والتعقيد!!"، وفق تقديره.

كما علق بشكل ساخر، مراسل قناة القدس في مدينة الخليل الصحفي أكرم النتشة، على اعتقال زميله في القناة ممدوح حمامرة وباقي الصحفيين، وتساءل: "يا ترى ما هي التهم التي ستوجه لممدوح حمامرة وقتيبة قاسم وفهد شاهين في سجون المخابرات".

ونوه النتشة لبعض التهم الساخرة، منها "شرب كميات كبيرة من المياه مما أدى إلى أزمة مياه وانقطاعها عن عدة بلديات، أم التدخين بشراهة مما أدى لتلوث البيئة.. "، مضيفا: "تشغيل جائر لصوبة الحطب أدى إلى زيادة الانحباس الحراري".

وعن سبب الاعتقال، أوضحت وكالة "وفا" الرسمية الفلسطينية في منشور لها على صفحتها على "فيسبوك"، نقلا عن مصدر أمني فلسطيني رفيع المستوى أن "الصحفيين الأربعة متهمون بتسريب معلومات حساسة لجهات معادية"، ولم توضح الوكالة من هي الجهات المعادية أو طبيعة المعلومات التي تم تسريبها.
التعليقات (0)