حقوق وحريات

رصد 16 انتهاكا بحق الصحافيين خلال الشهر الماضي بالأردن

 تنوعت الجهات المنتهكة لحرية الصحافة بالأردن- أرشيفية
تنوعت الجهات المنتهكة لحرية الصحافة بالأردن- أرشيفية
رصد تقرير عن حالة الحريات الإعلامية في الأردن خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، وقوع 16 انتهاكا بحق خمسة صحافيين، تضمنت المنع من التغطية، وحذف محتويات الكاميرا، والتهديد بالإيذاء، ومنع الإقامة والتحريض والرقابة المسبقة ومنع النشر والتوزيع.

وأوضح التقرير الذي أعده برنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام في الأردن "عين"، التابع لمركز حماية وحرية الصحافيين، أن حالتين كانت أجهزة الأمن هي الجهة المنتهكة، فيما حالة أخرى  قرارا بمنع النشر، وأخرى انتهاكا من مواطنين عاديين بالتحريض بالإيذاء.

وكشف التقرير أن الانتهاكات الموثقة، عبارة عن اعتداءات ماسة في الحق بحرية التعبير والإعلام، والحق في التملك، والحق في السلامة الشخصية والحق في الحرية والحق في الأمان الشخصي، والحق في الإقامة والتنقل والسفر والحق في معاملة غير تمييزية.

وأكد التقرير أن "الحالة الأولى تمثلت بالرقابة المسبقة ومنع النضر لمقالة الكاتب الصحافي عريب الرنتاوي في صحيفة "الدستور" اليومية.. فيما منعت الأجهزة الأمنية دخول صحافي مصري للأراضي الأردنية والمشاركة بهدف المشارة في دورة تدريبية مخصصة للصحفيين، بينما منعت الأجهزة الأمنية مراسل صحيفة السبيل ومراسلة موقع حبر من تغطية اعتصام أهالي الشاب المغدور على يد أحد طواقم السفارة الإسرائيلية في عمان وحذف محتويات الكاميرا، إضاة إلى تعرض الصحفية "فرح مرقة" للتحريض والتهديد بالإيذاء على خلفية مادة صحفية".
التعليقات (0)

خبر عاجل