سياسة عربية

هذا ما قالته الرئاسة التونسية ردا على الغنوشي حول ترشح الشاهد

راشد الغنوشي - الباجي قايد السبسي - تونس
راشد الغنوشي - الباجي قايد السبسي - تونس
نفت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية التونسية، سعيدة قراش، من أن يكون رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على علم بمحتوى الحوار الذي أجراه رئيس حزب حركة النهضة، راشد الغنوشي، على قناة نسمة، والذي دعا فيه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، لإعلان عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 201.   

وأكدت "قراش" في تصريح لإذاعة "شمس إف إم" (خاصة)، الخميس، أنه "لم يرد بوثيقة قرطاج أي معلومة تنص على عدم ترشح رئيس الحكومة للانتخابات الرئاسية"، مشددة على أن "الدستور يضمن لكل شخص الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية، وأن رئيس الجمهورية من مهامه الحرص على تطبيق الدستورـ وبالتالي لا ينخرط في مواقف فيها تعارض مع حق دستوري"، على حد تعبيرها.

وكشفت الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية عن أن "رئيس الحكومة (يوسف الشاهد) منع نفسه سابقا وصرح أنه لن يترشح للانتخابات"، مؤكدة أن راشد الغنوشي "بصفته رئيسا لثاني حزب في البلاد له الحق في إبداء مواقفه كما يريد، وليس من حق رئاسة الجمهورية التدخل في هذه المواقف".

وشددت قراش على أن دعم الرئيس التونسي للشاهد متواصل، وأنه اختاره للعمل معا على تنفيذ بنود وثيقة قرطاج التي لم يرد فيها ما يمنع ترشح أي من أعضاء الحكومة أو رئيسها للانتخابات المقبلة. مضيفة أن "الحديث والخوض حول سنة 2019 يعتبر قفزا على الواقع وسابقا لأوانه".

وكان رئيس حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي، دعا، الثلاثاء، رئيس الحكومة يوسف الشاهد، إلى الإعلان رسميا عن عدم اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2019، من أجل التركيز حاليا على إدارة الشأن العام في تونس.

وبرر الغنوشي تلك الدعوة بقوله، في حوار مع قناة "نسمة" التونسية (خاصة)، بأن "التحدي المطروح عليه (الشاهد) هو إدارة الشأن العام والانتخابات البلدية، أما موضوع 2019 (الترشح لانتخابات الرئاسة) فهو أمر سابق لأوانه".

وأضاف: "هو (الشاهد) غير معني سوى بإدارة الشأن العام في البلاد، والوصول بالبلاد إلى انتخابات 2019".

اقرأ أيضا: الغنوشي ينتقد "الشاهد" ويدعوه لإعلان عدم ترشحه للرئاسة
التعليقات (0)