سياسة دولية

إيفانكا تثير سخرية عارمة باقتباسها "مقولة" عن آينشتاين

إيفانكا ترامب نشرت التغريدة قبل أربعة أعوام وجاء الرد- جيتي
إيفانكا ترامب نشرت التغريدة قبل أربعة أعوام وجاء الرد- جيتي
أثارت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي، سخرية عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدة نشرتها على حسابها في "تويتر"، استدلت فيها بقول نسبته لعالم الفيزياء الألماني ألبرت آينشتاين.  

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية وترجمته "عربي21" فإن "المشكلة الوحيدة، أن آينشتاين في الواقع لم يقل ذلك أبدا".

وعلى الرغم من أن تغريدة إيفانكا مرت دون ضجة حين نشرتها في حزيران/ يونيو 2017، لكن ما أعادها إلى العلن، هو تصريح صدر عن الحساب الرسمي لمجموعة ألبرت آينشتاين على "تويتر"، حين قال إن العالم الألماني لم يقل يوما هذه الكلمات.

وكشف حساب "آينشتاين" أن الجملة التي أوردتها في تغريدتها لا تمت بصلة لآينشتاين، كما أنه نصح إيفانكا ترامب في التعليق ذاته بقراءة كتاب "The Ultimate Quotable Einstein" الذي يحتوي على أهم أقواله.

وكانت إيفانكا قد قالت في تغريدتها التي نشرتها على حسابها في "تويتر" قبل أربع سنوات: "إذا كانت الحقائق لا تتطابق مع النظرية، فعليك تغيير الحقائق".

وقد استغل مستخدمو "تويتر" هذا الخطأ، حيث سخر بعضهم منه، في حين تساءل آخرون عما إذا كانت السيدة ترامب تسخر في الواقع من فكرة "تغيير الحقائق نفسها".

ويبدو أن الكاتب الأمريكي كولين ديكاي، قد دفع هجمة السخرية بعد مشاركة التغريدة، وعلق قائلا: "حقيقة أن آينشتاين لم يقل أبدا شيئا من هذا القبيل فقط يجعل هذه التغريدة أكثر مثالية".

ودافع البعض عن ابنة ترامب، بأنها على ما يبدو ليست أول من يعزو الاقتباس إلى آينشتاين. وقالوا إن الاقتباس كان قد أخذ من مواقع مثل "BrainyQuote.com" أيضا عن طريق الخطأ.

في حين يعتقد البعض بأن التغريدة كانت بمثابة انتقاد ذكي لتغيير الحقائق، والبعض الآخر يقول إنها من المرجح تلخيص لشيء قاله آينشتاين، وإن كان ذلك في عبارات أقل مباشرة.

وقال آخرون إنه بصرف النظر عن أصول الخطأ، فإنه بالتأكيد يحمل معنى جديدا في ضوء صعود "حقائق بديلة"، وهي عبارة أصبحت مرتبطة برئاسة ترامب بعد أن استخدمها لأول مرة المستشار الأمريكي للرئيس كيليان كونواي أثناء دفاع السكرتير الصحفي السابق للبيت الأبيض شون سبايسر عن تصريحات ترامب.

وبطبيعة الحال، لم تكن ابنة الرئيس الأمريكي قد توقعت في يوم من الأيام أهمية هذه التغريدة عندما كتبتها قبل أربع سنوات. وقد دفعت هذه المناسبة مستخدمي "تويتر" الآخرين لتبادل مقولاتهم الوهمية المفضلة.

وكان مدير الاتصالات الجديد أنتوني سكاراموتشي في البيت الأبيض قد عقب على نكات مماثلة قبل بضعة أيام فقط عندما كتبت تغريدة قديمة على نحو مماثل.






التعليقات (0)