سياسة عربية

550 صحفيا مصريا يحتجون على مناقشة اتفاقية الجزر بالبرلمان

أعلن 550 صحفيا رفضهم لاتفاقية التنازل عن الجزر المصرية- أ ف ب
أعلن 550 صحفيا رفضهم لاتفاقية التنازل عن الجزر المصرية- أ ف ب
دعا 550 صحفي مصري زملاءهم الصحفيين للاعتصام داخل مقر نقابتهم يوم الثلاثاء القادم، احتجاجا على محاولات تمرير اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير داخل البرلمان المصري لصالح المملكة العربية السعودية.

وأعلنوا، في بيان مشترك لهم الأحد، رفضهم لاتفاقية التنازل عن الجزر المصرية، مؤكدين أنها "اتفاقية منعدمة، وباطلة بحكم قضائي نهائي وبات، وأن مناقشتها تحت قبة البرلمان هو إجراء غير دستوري يتناقض مع مواد الدستور التي تمنع التنازل عن الأرض المصرية، ويهدر قيمة أحكام القضاء، ويلغي عمليا مبدأ الفصل بين السلطات".

ودعا الصحفيون الموقعون أعضاء مجلس النواب لتحمل "مسؤولياتهم أمام الشعب والحفاظ على قسمهم بالدفاع عن الوطن وسلامة أراضيه، في وجه محاولات التخلي عن أراضي الدولة المصرية، في سابقة لم تعرفها تواريخ الشعوب".

واستنكروا محاولات القيادات الصحفية "الضغط على الصحفيين في أثناء ممارستهم عملهم"، داعين الزملاء الصحفيين "للتعبير عن آرائهم ورفض كل محاولات التأثير عليهم، بتضليل الرأي العام، وإقناعه بسعودية الجزيرتين".

وطالبوا بمواجهة "من يحاولون الضغط عليهم رأيا برأي وحجة بحجة، واستخدام حقهم الدستوري والقانوني في التعبير عن مواقفهم بشكل سلمي، ومحاولات التلاعب بالحقائق، ودفاعا عن دماء الشهداء التي سالت من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي المصرية".

وشدّد الصحفيون الموقعون على أن "اعتصامهم بمقر النقابة هو بداية لسلسة من الفاعليات، تتضمن استخدام الوسائل السلمية كافة حتى إسقاط الاتفاقية الباطلة".

إلى ذلك، أعلنت أحزاب وشخصيات سياسية وحملة "مصر مش للبيع" أنها قررت توجيه الدعوة للمواطنين من أجل النزول إلى الشارع، والتظاهر رفضا لمناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير بالبرلمان.

كما قررت، خلال مؤتمر صحفي الأحد بحزب الدستور بالقاهرة، البدء غدا في اعتصام تبادلي يبدأ في حزب التحالف الشعبي بالقاهرة وحزب الدستور بالإسكندرية في تمام الساعة 3 عصرا، والاعتصام بمقر نقابة الصحفيين الساعة 5 من مساء الثلاثاء ومعه تيار الكرامة في الساعة 3 عصرا، بالإضافة إلى مواصلة حملة برقيات للنواب للتصويت بـ "لا".

كما دعت الأحزاب والشخصيات السياسية إلى تنظيم مسيرة ومظاهرة في اليوم السابق لمناقشة الاتفاقية في الجلسة العامة.
التعليقات (2)
الأسم أحمد على الهادي
الإثنين، 12-06-2017 02:04 م
نحن نطالب بالاتحاد مصر
شاكري
الإثنين، 12-06-2017 01:58 ص
اترفضون تسليم الجزيرتين وتقبلون بمن سلمهما .عليكم براس الفساد

خبر عاجل