علوم وتكنولوجيا

التقاط موجات جاذبية جديدة في إثبات جديد لنظرية آينشتاين

رُصدت هذه الموجات في المرات الثلاث بواسطة التلسكوب الأمريكي "ليغو"- أ ف ب
رُصدت هذه الموجات في المرات الثلاث بواسطة التلسكوب الأمريكي "ليغو"- أ ف ب
أعلن فريق دولي من العلماء رصد موجات جاذبية مجددا، في ثالث عملية رصد لهذه الترددات الكونية التي تنبأ بوجودها عالم الفيزياء الأشهر في العالم ألبرت آينشتاين في العام 1915.

ورصدت موجات الجاذبية لأول مرة في الحادي عشر من شباط/ فبراير من العام 2016، قبل ذلك لم تكن سوى شيء نظري تحدث عنه آينشتاين.

وكان ذلك حدثا تاريخيا كبيرا في الأوساط العلمية بعد أربعين عاما من الجهود في رصد هذه الموجات. وتوقّع العلماء أن يفتح رصد هذه الموجات الباب أمام اكتشاف الأسرار الكبرى للكون.

وقال آينشتاين في العام 1915 إن جاذبية المادة تؤدي إلى تشوه في ما سماه "الزمكان" أي الكون بأبعاده الأربعة، الطول والعرض والعمق والزمان.

وشبه آينشتاين هذا التشوه بذلك الذي تسببه قطعة حجرية تلقى في الماء، فتولد تموجات فيها، وأثبت أن وجود الأجرام يؤدي إلى تموجات يمكن التقاطها.

وعملية الرصد الجديدة التي أعلن عنها الخميس هي الثالثة، وقد سبقتها عملية مناسبة في الخامس عشر من حزيران/ يونيو 2016، وفي الحالتين الثانية والثالثة كانت الموجات ناتجة عن ارتطام ثقبين أسودين والتحامهما معا ليشكلا ثقبا أسود أكبر، كتلته أكبر بعشرات المرات من كتلة الشمس.

والثقب الأسود هو جرم هائل الكثافة والجاذبية يبتلع كل ما حوله في الفضاء حتى الضوء، وهو يتشكل بعد انتهاء حياة النجوم الكبيرة وتصدعها على نفسها. في المرة الماضية، كانت كتلة الثقب الأسود تعادل 62 ضعف كتلة الشمس، أما في هذه المرة فتبين أن كتلة الثقب الأسود تعادل 49 ضعف كتلة الشمس.

وستنشر نتائج هذا الاكتشاف في مجلة "فيزيكال ريفيو ليترز" الأمريكية. وقال ديفيد شوماخر عالم الفيزياء الفلكية في جامعة ماساتشوستس والمتحدث باسم فريق الباحثين: "إنه أمر لافت أن يتمكن البشر من التوصل إلى نظريات حول ظواهر غريبة حصلت قبل مليارات السنوات وعلى بعد مليارات السنوات الضوئية، ويتثبتوا منها".

ورُصدت هذه الموجات في المرات الثلاث بواسطة التلسكوب الأمريكي "ليغو" المؤلف من جهازي استشعار متماثلين منصوبين على بعد ثلاثة آلاف كيلومتر عن بعضهما البعض، في لويزيانا وواشنطن في الجنوب والشمال الغربي من الولايات المتحدة.

وقال الباحث: "هذا الاكتشاف الأخير يثبت أيضا وجود ثقوب سوداء كتلتها أكبر بعشرين مرة من كتلة شمسنا، وهي أجرام كنا نجهل وجودها قبل أن يعمل ليغو".

ولأن هذه الموجات منبعثة من حدث فلكي جرى على مسافة بعيدة جدا، أبعد من الارتطام الذي رصدت موجاته في المرة السابقة، فإن هذا يشكل دليلا جديدا على صحة كلام آينشتاين في نظريته النسبية العامة، حين قال إن موجات الجاذبية لا تتبدد أثناء انتشارها في الكون. ويعمل في مرصد "ليغو" أكثر من ألف عالم من الولايات المتحدة و14 بلدا آخر.

ويأمل العلماء في تحسين قدرتهم على التقاط موجات الجاذبية في الأشهر المقبلة مع توسيع أجهزة المرصد الأوروبي "فيرغو" لقياس تداخل الموجات.
التعليقات (0)