سياسة عربية

تبرئة حسين سالم بسبب التصالح وتأجيل عفو مبارك لوجه الله

محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم كشف أن الحكم قابل للطعن عليه أمام النقض- تويتر
محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم كشف أن الحكم قابل للطعن عليه أمام النقض- تويتر
قضت محكمة جنايات القاهرة، الخميس، ببراءة رجل الأعمال "حسين سالم"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تصدير الغاز لإسرائيل"، فيما أجَّلت محكمة القضاء الإداري  بمجلس الدولة، الخميس أيضا، نظر دعوى تطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية، بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك؛ "لوجه الله"، إلى جلسة 30 حزيران/ يونيو المقبل.

وفي منطقة التجمع الخامس، قضت محكمة جنايات القاهرة، في القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة، ببراءة حسين سالم، في القضية المشار إليها، مستندة إلى أن المحكمة استقر في يقينها، واطمأنت إلى أوراق الدعوى بعد عدم ثبوت التهمه في حقه.

وأضافت المحكمة، في حيثيات حكمها، أن المتهمين الأصليين، وهم الرئيس الأسبق حسني مبارك، ووزير البترول الأسبق، سامح فهمي، في القضية، سبق أن حصلا على البراءة، وبالتالي تسري تلك البراءة على المتهم حسين سالم، إضافة إلى سابقة "تصالح" المتهم مع الدولة، ورد الأموال التي سُلبت، وكان متهما فيها.

اقرأ أيضا: مصر تلغي التحفظ على أموال رجل الأعمال حسين سالم‎

وتحمل القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة ، وواجه المتهمون فيها اتهامات بإهدار المال العام، المتمثل في بيع الغاز المصري بأسعار زهيدة لدولة الاختلال، واستمرت منظورة طيلة السنوات الأخيرة أمام القضاء المصري.

تأجيل دعوى العفو عن مبارك "لوجه الله"

في سياق متصل، أجَّلت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، نظر الدعوى المقامة من إحسان محرم محمد محرم، التي تطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية، بإصدار قرار بالعفو الشامل، عن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، إلى جلسة 20 حزيران/ يونيو المقبل.

واختصمت الدعوى رئيس الجمهورية بصفته، وأوصت بإعلانه بهيئة قضايا الدولة بميدان "سفنكس" بقلب القاهرة.

وقالت الدعوى، إن الطالب مصرى الجنسية، وتربي في هذا الوطن علي القيم الدينية، والتعاليم الإسلامية، التي أمر بها الدين الحنيف، التي يُعتبر منها العفو عند المقدّرة، واحترام كبيرنا وشيخنا.
 
وأضافت: "قد ورد سلوك نبينا، صلي الله عليه وسلم، في المعاملة، وأراد أن يطبق هذه التعاليم في هذا الوطن؛ كي تتباهي بِنَا الامم، وأن يطلب من رئيس دولتنا استصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وليكن عفوا شاملا؛ نظرا لظروفه الصحية، وأنه بلغ من العمر أرذله، وأنه لا جدوى من تنفيذ عقوبة لم يستفد منها أحد".

وأشارت الدعوى إلى أن قرار العفو، الذي سيتم منحه لمبارك، يُعتبر "لوجه الله"، وحبا وإخلاصا وسيرا علي نهج الرسول الكريم، ومثالا في واقعة فتح مكة، والعفو العام الذي عمَّ أهل قريش، والعفو الخاص عن أبي سفيان بن حرب.

اقرأ أيضا: حسين سالم يهجو الإخوان كمقدمة للعودة ونجله يعلق (فيديو)

وتشفَّع مقيم الدعوى لمبارك في دعوته قائلا: "إني أتشفع للرئيس مبارك علي أمل أن يكون شفيعي الرسول الحبيب يوم القيامة" (...).

وكانت محكمة النقض، برأت مبارك، في وقت سابق، من تهم قتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير 2011.

وألقى القبض على مبارك فى نيسان/ أبريل 2011، وقُدم للمحاكمة فى أكثر من قضية، وأدين فى إحداها، ومعه ابناه علاء وجمال بالفساد، وعوقبوا بالسجن ثلاث سنوات، احتسبت من مدة الحبس الاحتياطي لكل منهم.

والأمر هكذا، أعلن فريد الديب، محامي مبارك، أخيرا، أنه تم تنفيذ قرار الإفراج عن موكله، وأنه أصبح طليقا للمرة الأولى منذ سنوات، فيما انتقل مبارك إلى منزله (فيلا) بمنطقة مصر الجديدة، واستقبل مهنئيه، واحتفل بذكرى يوم مولده قبل أيام.
التعليقات (0)

خبر عاجل