علوم وتكنولوجيا

تعليق مثير لبوتين على هجمات الجمعة الإلكترونية

ا ف ب
ا ف ب
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا لم تتضرر كثيرا من الهجوم الإلكتروني واسع النطاق في العالم، مؤكدا أنه، في الوقت ذاته، يدعو للقلق. ونفى أن تكون روسيا وراء إنتاج ذلك البرنامج الخبيث.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي في الصين، إن المصدر الرئيسي للفيروس المتسبب في الهجمات الإلكترونية الأخيرة هي الولايات المتحدة، قائلا: "الجن الذي أخرجته أجهزة الأمن من القارورة قد يسبب الأضرار لصانعيه أنفسهم، ينبغي مناقشة هذا على المستوى السياسي".

وقال الرئيس الروسي: "في ظروف، نشهد في أكبر المراكز السياسية والاقتصادية زيادة مستمرة في عوامل عدم اليقين، لنقل مثلا في الولايات المتحدة. كما نرى صراعا سياسيا داخليا، الأمر الذي يخلق توترا معينا، ليس فقط في السياسة، بل وفي الاقتصاد أيضا".

وشن قراصنة حاسوب هجوما واسعا على مستوى العالم، الجمعة 12/ 5/ 2017، استهدف عددا من المؤسسات والقطاعات، وتسبب في تعطيل أنظمتها.

وقالت وسائل إعلام روسية وبريطانية إن القراصنة تسببوا في الإطاحة بالنظام الصحي الوطني في بريطانيا، واختراق شركة الاتصالات الإسبانية، تيليفونيكا، وشركة الهاتف الخلوي في روسيا، ميجان فون، وغيرها من المؤسسات حول العالم.

اقرأ أيضا: هجمات غير مسبوقة ببرمجيات "خبيثة" على مستوى العالم

وكشف خبراء مختصون، الاثنين، عن مصدر الهجوم الإلكتروني العالمي. وبحسب تقرير لـ"بي بي سي"، فإن الخبراء رصدوا تورط وكالة الأمن القومي الأمريكية في الهجوم.

وتمكن الخبراء من تحديد عناصر تعد جزءا من برنامج خبيث استخدمت في هجوم يوم الجمعة، كان قد سربها قراصنة أطلقوا على أنفسهم "شادو بروكرز" في أبريل/ نيسان الماضي.

وأوضحوا أن إحدى هذه الأدوات التي تحمل اسم "إتيرنال بلو"، كانت من بين "أهم" المحتويات المسربة، والتي تسببت في انتشار الهجوم عالميا، بحسب مختبر "كسابرسكاي" للحماية الأمنية الإلكترونية.

ووفقا للتقرير، فإن هذه الأداة صنعتها وكالة الأمن القومي الأمريكية، حيث كشف عنها في 14 نيسان/ أبريل، ولم يرد تأكيد أو نفي لهذه المزاعم من جانب الوكالة الأمريكية.

اقرأ أيضا: ما حقيقة التورط الأمريكي بهجمات الجمعة الإلكترونية؟
التعليقات (0)

خبر عاجل