علوم وتكنولوجيا

نظام تشغيل "فوشيا" وجهاز الصوت الذكي.. أحدث ابتكارات جوجل

تحاول جوجل تجاوز مشكلات نظام أندرويد - أ ف ب
تحاول جوجل تجاوز مشكلات نظام أندرويد - أ ف ب
بدأت تفاصيل نظام التشغيل الجديد الذي تعمل عليه شركة جوجل؛ بالتكشف، في حين بدأت الشركة بتسويق آخر ابتكاراتها، وهو جهازها الصوتي الذكي "جوجل هوم".

وذكرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن جوجل  تسعى في الوقت الراهن إلى إعادة تصميم نظام تشغيل أندرويد بشكل جذري.

وبينت الصحيفة أنه لم يتم طرح نظام "فوشيا" الجديد للاستخدام، ولا يزال الأمر يقتصر على نشر بعض المعطيات، دون أي إعلان رسمي من قبل جوجل. وفي هذا الإطار، قام موقع "آرس تكنيكا"، المختص في الشؤون التقنية، بنشر أولى التفاصيل عن هذا النظام الذي لا يزال في مراحله الأولى.

ويقوم نظام فوشيا على نظام جديد من تطوير الشركة نفسها، عوضا عن نظام لينكس الذي يقوم عليه نظام التشغيل أندرويد. وهذا يمنح النظام الجديد ميزة إضافية، وهي سهولة تحميل الملفات من الإنترنت، فآندرويد يواجه مشكلة عدم توافقه مع الأجهزة ذات القدرات المحدودة.

ووفقا لما ورد في موقع آرس تكنيكا، فقد بدأ تطوير النظام الجديد منذ خمس سنوات.

ويتضمن فوشيا تغييرا في عرض المعلومات على شاشة الأجهزة الإلكترونية. وقد استلهم هذا النظام بشكل كبير من نظام البطاقات لإدارة مختلف التطبيقات؛ فعلى سبيل المثال، بدلا من وجود عدة صفحات متراصة من التطبيقات، تتكون واجهة نظام فوشيا من قائمة قابلة للتمرير عموديا، حيث تتداخل الواحدة فوق الأخرى، في حين يتم النفاذ إليها من خلال الانتقال من أعلى إلى أسفل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشاشة الرئيسية لنظام فوشيا تتميز بصورة للملف الشخصي للمستخدم، جنبا إلى جنب مع بيانات أخرى مثل درجة الحرارة والموقع الجغرافي. وفي الأثناء، انتقلت أيقونة البطارية إلى الجهة السفلية من الشاشة. ويمكن تشغيل ما يصل إلى أربعة تطبيقات في الوقت نفسه.

"جوجل هوم"

من جهة أخرى، أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن شركة جوجل قد شرعت فعليا في بيع المتحدث الذكي "جوجل هوم".

وجهاز "جوجل هوم" هو مكبر صوت ذكي يتم التحكم به عن طريق الواي فاي، ويتمتع بالقدرة على تشغيل الموسيقى والإجابة على أسئلة مستخدميه، والتحكم في الأجهزة الأخرى الموجودة في المنزل.

وأوضحت الصحيفة أن جهاز "جوجل هوم" بإمكانه تشغيل الموسيقى؛ سواء من قائمة خدمة "سبوتيفاي" أو "جوجل بلاي ميوزك"، كما يمكن لهذا الجهاز إيجاد موسيقى الأفلام، والألبومات وحتى قوائم التشغيل التي قد تطلبها، علاوة على أنه يعنى بتقديم لائحة الأغاني الأكثر استماعا التي تتماشى مع ذوق مستخدميه من "سبوتيفاي".

وأضافت الصحيفة أن استخدام "جوجل هوم" يعتبر سهلا للغاية، فكل ما يتطلبه  الأمر، تحميل التطبيق الخاص به على جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد أو "آي أو إس" (أبل). ويمكنك الاستفادة من خدمات "جوجل هوم" من خلال إدخال تفاصيل حساب جوجل الخاص بك، وتخصيص إعدادات مساعد جوجل، وتفضيلات الخدمة، وتحديد مكان العمل والمنزل وغيرها من البيانات.

وأفادت الصحيفة أن جهاز "جوجل هوم" يمكنه النفاذ إلى معلوماتك الشخصية في حال كنت من مستخدمي جوجل، كما يمكنه الحصول على المعلومات من خلال اعتماد "جوجل كالندر" ومختلف خدمات جوجل الأخرى. فعلى سبيل المثال، يؤمن لك هذا الجهاز في الصباح معلومات عن مواعيدك، وحالة الطقس.

من جانب آخر، يقدم الجهاز لمستخدميه لمحة عن أحدث العناوين والأخبار المتداولة في القنوات المفضلة للمستخدمين. كما يتحكم "جوجل هوم" في أجهزة الإنذار والمنبه داخل المنزل.

وأكدت الصحيفة أن "المساعد الصوتي الذكي" يمكنه أن يجيب عن كل الأسئلة مباشرة من خلال الرجوع إلى دائرة المعارف، والبحث على شبكة الإنترنت للعثور على إجابة عن أي سؤال.

وأوضحت الصحيفة أن جوجل هوم يستطيع التحكم في العديد من الأجهزة المنزلية الذكية، بما في ذلك منظم الحرارة الذكي لشركة نيست، "وفيليبس هيو" "وسمارتينغز هاب" من سامسونغ. وبالتالي، يعمل "جوجل هوم" تماما مثل أجهزة الصوت الذكية الأخرى، مما يتيح لك إمكانية تشغيل أو إيقاف الأجهزة فقط عن طريق قول اسمها.
التعليقات (0)