سياسة عربية

فتح معبر رفح لثلاثة أيام أمام العابرين لغزة فقط

السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من صباح اليوم السبت وحتى الاثنين المقبل- أ ف ب
السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من صباح اليوم السبت وحتى الاثنين المقبل- أ ف ب
أعادت السلطات المصرية السبت فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة استثنائيا ولمدة ثلاثة أيام باتجاة واحد فقط، للسماح بعودة مئات من الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب العالقين في مصر والخارج للعودة إلى القطاع.

وأوضحت هيئة المعابر والحدود في غزة أن "السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من  اليوم صباح السبت حتى الاثنين المقبل، في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين في الجانب المصري".

وقالت الهيئة في بيان، إن "هناك أكثر من عشرين ألف مواطن فلسطيني عالقين في قطاع غزة من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة إلى السفر في ظل أطول مدة لإغلاق معبر رفح منذ بداية العام الحالي".

لكن شهود عيان ذكروا أن "مئات (العائدين من مصر إلى غزة) العالقين منذ الفجر على الحاجز العسكري المصري عند مدخل مدينة العريش المصرية (حاجز الريسة) لم يسمح لهم بالمرور".

وهي المرة الرابعة التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري. فقد فتحت السلطات المصرية معبر رفح في السادس من آذار/ مارس الماضي وقبلها في 11 شباط/ فبراير لثلاثة أيام لمرور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وفي 28 كانون الثاني/ يناير فتح المعبر للمرة الأولى هذا العام وغادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية قطاع غزة الى الخارج، وعاد نحو 3095 آخرين.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2006. ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار.

لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا للحالات الإنسانية في فترات متباعدة.  
التعليقات (0)