أخبار متعلقة

الحبس الاحتياطي

"القانون الأكثر إثما".. كيف حول السيسي إجراء الحبس الاحتياطي إلى عقوبة؟

رأى حقوقيون أن النظام المصري يستخدم إجراء الحبس الاحتياطي "لبث الرعب في المجتمع وزيادة التنكيل بالمعارضين عبر أسلوب أشبه ما يكون بالاختطاف والإخفاء القسري".

12-Oct-23 02:05 PM

النظام المصري يخلي سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا.. بينهم اقتصادي بارز

أخلي سبيل 33 محبوسا احتياطيا بينهم الاقتصادي البارز عمر الشنيطي، والذي اعتقلت قبل نحو أربع سنوات.

08-Aug-23 01:15 AM

ثلاث سنوات في الحبس الاحتياطي.. تقرير يرصد معاناة أبو الفتوح

طالبت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" بإطلاق سراح المرشح الرئاسي المصري السابق لعام 2012، والقيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، ورئيس "حزب مصر القوية"، وأحد أبرز رموز ثورة يناير 2011، والمعتقل قبل 3 سنوات الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح.

12-Feb-21 08:36 PM

تدهور الحالة الصحية لحقوقية ستينية معتقلة في مصر

أعلنت أسرة الحقوقية المصرية المعتقلة، هدى عبد المنعم، تدهور حالتها الصحية بعد تعرضها لوعكة صحية داخل محبسها بسجن القناطر للنساء..

29-Nov-20 11:15 PM

بلاغ للنائب العام يطالب بإطلاق سراح صحفي معتقل بمصر

تقدمت، المحامية الحقوقية هالة دومة، الأحد، ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، حمل رقم 26671، للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي معتز ودنان المحبوس احتياطيا على ذمة التحقيقات بالقضية 1898 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا.

28-Jun-20 11:31 PM

مطالب بالإفراج عن السجناء الذين تجاوزوا الحبس الاحتياطي بمصر

طالب 3 أعضاء بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر بتنفيذ الإفراج الفعلي عن من تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي، ودون إعادة حبسهم على ذمة قضايا جديدة...

19-May-20 03:21 PM

منظمة: كورونا نزع آخر ورقة تغطي عورات الحبس الاحتياطي بمصر

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن "السلطات المصرية احتجزت المئات، وعلى الأرجح الآلاف، في الحبس الاحتياطي دون أن تتظاهر حتى بإجراء مراجعة قضائية لاحتجازهم، فيما يُعَدّ انحطاطا جديدا للنظام القضائي في البلاد"، مؤكدة أن "إغلاق المحاكم بسبب فيروس كورونا يفاقم الإجحاف في النظام الظالم أصلا"...

18-May-20 01:08 PM

منظمة حقوقية: وباء الاستبداد وكورونا يعصفان بسجناء مصر

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني) إن "جائحة فيروس كورونا المستجد تحوّلت إلى أداة أو وسيلة إضافية لزيادة التنكيل بالسجناء عموما، والمحبوسين احتياطيا من سجناء الرأي بوجه خاص"، مؤكدة أن "وباء الاستبداد وجائحة كورونا يعصفان بالسجناء والمحتجزين".

29-Apr-20 11:06 PM

مطالب حقوقية بتقييد مدة الحبس الاحتياطي في مصر

طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بتقييد "مدة الحبس الاحتياطي في مصر، وتمكين أي مواطن يطاله هذا الإجراء البغيض من كل حقوقه القانونية والإنسانية"، مشدّدة على أن "المتهم بريء حتى تثبت إدانته"...

19-Feb-20 02:38 PM

حفيدة القرضاوي تكشف لـ عربي21 ظروف احتجاز والدتها بمصر

تجاهلت السلطات المصرية مطالب منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية بالإفراج عن علا القرضاوي، وقررت، مساء الإثنين، تجديد حبسها، وزوجها القيادي في حزب الوسط، حسام خلف، و10 آخرين لمدة 15 يوما.

16-Jul-19 01:40 PM

منظمة حقوقية تدين أوضاع المحبوسين احتياطيا بمصر

أدانت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان ما تبديه السلطة القضائية من "استخفاف بالغ تجاه حريات المتهمين المحبوسين احتياطيا في القضايا على خلفية سياسية بحجة الظروف الاستثنائية؛ وذلك من خلال المد التلقائي لمدد حبسهم، وعدم تمكينهم من حقوقهم الأصيلة مثل حضورهم ومحاميهم جلسات تجديد حبسهم بشكل طبيعي".

15-Jul-19 07:20 PM

هل يريد النظام المصري إذلال معارضيه بقانون السخرة الجديد؟

أكد قضاة وقانونيون أن مشروع القانون الذي قدمه رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري، اللواء علاء عابد، بأن يُستبدل بالحبس الاحتياطي الخدمة في مشروعات حكومية دون مقابل للمدة ذاتها المساوية للعقوبة، يمثل جهلا بالقانون والدستور، ويفضح تفكير النظام الحاكم في إعادة نظام السخرة مرة أخرى لخدمة أهدافه.

17-Jan-19 12:56 AM

لم يصر السيسي على عقاب آلاف المعتقلين بالحبس الاحتياطي؟

يواصل النظام في مصر مخالفته لمواد القانون الجنائي ونصوص الدستور في معاملته للمعتقلين والمسجونين السياسيين، برفضه إطلاق سراح الآلاف ممن تجاوز منهم الحد الأقصى للحبس الاحتياطي والمحدد بعامين وفق قانون الإجراءات الجنائية.

22-Oct-18 10:44 PM

الإفراج عن المصور المصري "شوكان" بعد حبسه 5 سنوات احتياطيا

تفرج السلطات المصرية قريبا عن الصحفي المصري محمود أبو زيد المعروف بـ"شوكان"، بعد خمس سنوات قضاها في الحبس الاحتياطي، على خلفية تصويره فض اعتصام رابعة عام 2013..

08-Sep-18 04:44 PM

عامان على الحبس الاحتياطي لـ"معتقل التيشيرت" في مصر

أٌلقي القبض عليه في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، أثناء عودته إلى منزله بمحافظة القليوبية، وكان عمره وقتئذ 18 عاما، بعد توقيفه في إحدى كمائن الشرطة في منطقة المرج، شرق القاهرة؛ بسبب ارتدائه قميصا (تيشرت)، مكتوبا عليه "وطن بلا تعذيب"، ثم تنقل بين أربعة سجون. إنه الطالب محمود محمد حسين، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ"معتقل التيشيرت".

28-Jan-16 12:54 AM