أخبار متعلقة

نظرية

"الدستور الإسلامي" ونهاية عصر "البيعة".. نقاش علمي هادئ

بمراجعة الحركات الإسلامية الكبرى في العالم العربي، يتضح أن الديمقراطية لم تكن في أي وقت أولوية، سواء من الناحية الفكرية العقدية، أو من ناحية الممارسة والسلوك، بل إن بعض التيارات الإسلامية المعتدلة جدا، تقبل بالفكرة مؤطرة ومقبولة ضمن الإطار الإسلامي، بينما تذهب الجهات المتطرفة إلى اعتبارها كفرا..

13-Jan-20 04:09 PM

كيف رفرف علم أمريكا فوق القمر؟.. عالم مصري يجيب(شاهد)

تحدث عالم الفضاء المصري الأمريكي عصام حجي، عن قضية رفرفة علم الولايات المتحدة الأمريكية بعد غرسه على سطح القمر في عام 1969..

08-Dec-19 11:50 AM

قناة فرنسية: علماء الإسلام كانوا من السباقين ضد "الأرض مسطحة"

كشف تقرير لقناة "فرانس 24" الفرنسية عن دور العلماء المسلمين في دحض نظرية "الأرض مسطحة" التي مازال بعض الناس عبر العالم، إلى حدود الساعة، يؤمنون بها.

18-May-19 08:58 PM

نظرية آينشتاين للنسبية تثبت صحتها على مستوى المجرات

نشر موقع "ساينتفيك أمريكان" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن إحياء بعض العلماء لأعظم نظريات آينشتاين على الإطلاق، نظرية النسبية، واعتمادها لإجراء دراسات معمقة حول الظواهر الكونية والمجرات والأجرام السماوية الأخرى لامتلاك نظرة أعمق عن الفضاء.

24-Jun-18 11:14 PM

ابن خلدون اخترع نظرية اقتصادية قبل 400 سنة من آدم سميث

عندما يدرس الطلاب علم الاقتصاد يتعلمون، في وقت مبكر، أن آدم سميث هو "أب الاقتصاد الحديث". هذه الفكرة هي واحدة من أهم الحقائق الأساسية للاقتصاد الغربي - لكنها في الحقيقة غير مكتملة ولا تشير إلى الجهود التي سبقت سميث.

26-Jun-17 05:51 AM

العلماء يبرهنون على نظرية حيّـرت آينشتاين طويلا

حقا إنه لكون غريب.. إنها أنباء غير سارة لكل من عالم الفيزياء ألبرت آينشتاين ومن يعتزمون اقتحام منظومات الشبكات الكمية المشفرة..

23-Oct-15 11:21 AM

نظرية الكرتونة.. والسياسة الكرتونية

يبدو أن فلاسفة السياسة ومنظريها سيقفون طويلا أمام الحالة المصرية التي أعقبت انقلاب 3 يوليو؛ لإعادة النظر في كل تراث علم السياسة مما قبل نيبور الفرعوني وحامورابي البابلي وكونفوشيوس الصيني وبوذا الهندي وأفلاطون وأرسطو الإغريقيين..

23-Jun-15 06:09 AM

الشرق الأوسط و«نظرية كلاين»

يرى عالم الآثار «إيريك كلاين» أن انهيار العصر البرونزي المتأخر في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط حدث في عام 1177 قبل الميلاد أو نحو ذلك نتيجة «عاصفة تامة» من الكوارث. وقد شملت هذه العاصفة وقوع زلازل وحدوث جفاف ومجاعات وهجرة جماعية وغزوات وثورات داخلية. وتمخض ذلك في النهاية عن ظهور مجموعة من الحضـ

01-May-15 03:22 AM