أخبار متعلقة

النداء

الأحزاب التجمعية الجديدة.. أو التاريخ الآخر لثورة مهدورة (1)

نداء تونس قد نجح في الوصول إلى السلطة بالعمل على محورين: محور العائلة "الديمقراطية"؛ بتوظيف مخاوفها (المشروعة منها والمبالغ فيها) من الإسلام السياسي، وارتدادها عن مدارات الصراع الطبقي في مقابل تضخيم الصراع الهوياتي، ومحور النهضة بتوظيف مخاوفها هي أيضا من سياسات الاستئصال

07-Jun-19 07:04 PM

السبسي يعلن عدم رغبته بالترشح لولاية ثانية

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أنّه لا يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، "لأن تونس تزخر بالرجال الأكفاء..

06-Apr-19 02:47 PM

"عربي21" تحاور الغنوشي بالسياسة وعن "الإسلام الديمقراطي"

أدى التوافق الذي قاده "الشيخان"- كما صار يطلق على السبسي والغنوشي في بعض وسائل الإعلام- إلى تمرير الدستور في المجلس التأسيسي وتشكيل حكومة تكنوقراط، ثم تطور عبر مشاركة النهضة "الرمزية" في حكومة حزب نداء تونس بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية عام 2014.

21-Mar-19 09:03 PM

جدل وانقسامات ببرلمان تونس حول "الهوية العربية الإسلامية"

أثارت عبارة "تأصيل الناشئة في هويتهم العربية الإسلامية" موجة جدل بين الكتل البرلمانية في تونس، في أعقاب مناقشة بنود مشروع "قانون المحاضن ورياض الأطفال"، ليتم إسقاط الفصل وإلغاء الجلسة، وسط اتهامات حادة بين النهضة وباقي الكتل البرلمانية.

22-Feb-19 10:54 PM

"المركزي" التونسي يرفع سعر الفائدة وخبراء يحذرون

سادت حالة من السخط بين الأوساط السياسية والمنظمات الاجتماعية في تونس، على إثر إعلان البنك المركزي الترفيع في سعر الفائدة للمرة الثالثة خلال هذه السنة، وسط تحذيرات خبراء من تداعيات ذلك على الشغالين والمؤسسات.

21-Feb-19 10:45 PM

موجة اتهامات لـ"النهضة" مع اقتراب الانتخابات البرلمانية

تتصاعد عدة اتهامات لحركة "النهضة" في الآونة الاخيرة بتونس، في مقدمتها امتلاكها "جهاز سري ضالع في اغتيال كل من شكري بلعيد، ومحمد البراهمي، القياديين في الجبهة الشعبية (ائتلاف لأحزاب أقصى اليسار)".

21-Feb-19 09:34 PM

ائتلاف يساري بتونس يطالب حكومة الشاهد بالاستقالة

طالبت "الجبهة الشعبية" في تونس،الاثنين، حكومة بلادها بالاستقالة، محمّلا إياها مسؤولية "تدهور" الأوضاع على جميع المستويات.

04-Feb-19 10:51 PM

بعد يوم على تأسيسه.. دعوى قضائية تلاحق حزب "تحيا تونس"

أعلنت الجمعية التونسية للمحامين الشبان، عن اعتزامها رفع دعوى قضائية ضد حزب "تحيا تونس" ، الذي أعلن عن تأسيسه أمس الأحد، ورشح لزعامته رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد.

28-Jan-19 10:36 PM

جدل بتونس بعد رفض وزير يهودي التصريح الإعلامي يوم السبت

تسبب اعتذار وزير السياحة التونسي"روني الطرابلسي، عن الإدلاء بتصريحات إعلامية يوم السبت، لموجة من الجدل الواسع بوسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام التونسية .

07-Jan-19 07:59 PM

ترميم الرميم بلا زعيم

يجتمع اليوم الثلاثاء (24 تموز/ يوليو) بقصر قرطاج، وبدعوة من الرئيس التونسي، لفيف واسع من مكونات حزب نداء تونس؛ لتدارس إمكانيات ترميم الحزب بعد تصدعات كثيرة هزت بنيانه

24-Jul-18 04:04 PM

تونس.. الانهيار السريع لحزب كبير

لم يبق في صف حافظ قايد السبسي باعتباره المدير التنفيذي؛ سوى أقلية من أعضاء الهيئة السياسية أعلى سلطة في الحزب. وستكون لهذا الانهيار تداعيات ضخمة على مستقبل التجربة الديمقراطية التونسية

15-Jul-18 06:26 PM

تحالفات البلديات بتونس ترجح كفة النهضة.. وأزمة الحكومة مستمرة

نقاشات وتجاذبات سياسية وانتخابية، على خلفية المنافسة الحادة في اختيار رؤساء البلديات، وما ترافقها من تحالفات متغيرة بين بلدية وأخرى. كما لا تغيب الجدالات والتحالفات بين الأحزاب، في ما يتعلق بوضع الحكومة، بين من يطالب برحيلها اليوم قبل الغد، وبين من يتمسك بها حتى حين، حفاظا على الاستقرار السياسي

27-Jun-18 08:02 PM

التوافق الملعون

الجميع يلعن التوافق في تونس، لكن لا أحد يعود إلى السؤال الأصلي: من أنقذ المنظومة القديمة من الزوال فعلا؟

20-Mar-18 04:46 PM

أين يتجه حزب النهضة التونسي؟

أرستقراطية النظام القديم تأكل الآن حزب النهضة بملعقة صغيرة. والحزب يقرأ الاستطلاعات ويروج لبطلانها، ولكنه أول الموقنين بنتائجها

06-Feb-18 07:28 PM

محاولة أخرى متعثرة لعزل النهضة

تكرار هذه المحاولات دليل واضح على استمرار المأزق السياسي الناتج عن فشل الأحزاب السياسية في تطوير أدائها وتجاوز خلافاتها التي لا تنتهي

31-Oct-17 05:48 PM

ما حقيقة فتور العلاقة بين النهضة ونداء تونس؟

اعتبر سياسيون ومراقبون أنّ العلاقة السائدة بين حركتي النهضة ونداء تونس اليوم لم تتغيّر، رغم اختلافهما في وصف طبيعة هذه العلاقة وتقييمها، ورغم ما راج حول علاقة الحزبين التي قيل إنّها تشهد فتورا غير مسبوق منذ توافقهما بعد انتخابات تشرين الاول/ أكتوبر 2014.

10-Oct-16 10:37 PM