أخبار متعلقة

مراجعة

جانب من مراجعة الأفراد للذات

التصالح مع الذات لا يعني التسامح معها وما إلى ذلك مما يطرحه بعض مربي الأنا وتعميقها، بل بمراقبتها فالإنسان على نفسه بصيرة، ينبغي النظر إلى إعادة بناء الذات بما يضفي السعادة والحيوية إلى محيطك وتكون إيجابيا فيه ومنتجا، متجاوزا الإخفاقات قدر الإمكان بلا صراعات..

05-Aug-23 11:53 AM

قاضية أمريكية تحكم لصالح ترامب وتمنع مراجعة وثائق سرية

رفضت قاضية أمريكية الخميس السماح لوزارة العدل بأن تستأنف على الفور مراجعة السجلات السرية التي صادرها مكتب التحقيقات الاتحادي من مسكن دونالد ترامب في فلوريدا في إطار تحقيق جنائي جار، في قرار لصالح الرئيس السابق.

16-Sep-22 04:35 AM

نقاش علمي هادئ حول مراجعة أو تعليق عقوبة الإعدام (1من2)

إن إقرار القصاص في الشريعة الإسلامية جاء كي يعالج حالة اجتماعية كان الثأر فيها عملة رائجة وثقافة سارية، حالة كانت تسفر عن حروب قبلية طاحنة لا تكاد تنتهي في الجزيرة العربية..

19-Apr-22 03:29 PM

أين تقف حماس بعد 34 عاما؟!

الأفق الوطنيّ والسياسيّ العامّ يتحكم فيه العديد من الفاعلين، بما يجعل المنافذ فيه محدودة، بينما يفترض بالأفق الخاصّ، الداخليّ، أن يكون أكثر إتاحة لممكنات المراجعة، وإعادة النظر، وذلك في ما يتعلق بالبنى التنظيمية وأدوات العمل وحدود الإنجاز والتكاملية والاستثمار الأقصى للكفاءات..

14-Dec-21 11:52 AM

قراءة في "النكسة الانتخابية" لحزب "العدالة والتنمية"

الهزيمة القاسية والمفاجئة التي مُني بها حزب العدالة والتنمية، كانت صادمة ليس فقط لقيادة الحزب وأعضائه، بل لأغلب المتابعين لمسيرته، لأنها لم تكن متوقعة بهذا الشكل، حتى عند أكثر المتشائمين. صحيح أن جل التوقعات كانت تذهب في اتجاه خسارة الحزب لموقع الصدارة، لكن ليس أن يتراجع إلى المرتبة الثامنة

20-Sep-21 10:24 PM

بايدن يرحب بمراجعة معلومات سرية لهجمات 11 سبتمبر

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيام وزارة العدل اليوم الاثنين بإيداع ملف يتضمن تعهدا بإجراء مراجعة جديدة للوثائق المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة التي كانت الحكومة تفرض عليها غطاء السرية في السابق.

10-Aug-21 05:10 PM

إذ تنقض أمريكا غزلها أنكاثا!

ستنشغل أمريكا بنفسها كثيرا فهلا وجدنا لأنفسنا متنفسا كي ننشغل بإصلاح أحوالنا ومكاننا في عالم لا يحترم إلا القوي حتى وإن كان فاجرا مثل دونالد ترامب!

08-Jan-21 05:00 PM

فانتازيا في زمن الهزيمة هذه المرة!

ندعو بالملايين أن تتحول أحلام الثورات إلى حقيقة، فيمر القطار عبر جناحي الوطن العربي، فيعود وطنا واحدا لا تفصله بؤرة سرطان، ولا يضن فيه أصحاب المال بمالهم على من لا مال عندهم فتتحول صحارينا إلى مروج

28-Dec-20 06:43 PM

الحركات الإسلامية والمراجعة التي آن أوانها

آن الأوان للمراجعة، وقد ألقت السياسة وبريق السلطة بالحركات الإسلامية في مهاوي التطبيع مع الكيان الصهيوني، حتى لا تبتلع متوالية السقوط الذريع للنموذج كل المحسوبين على الفكر الإسلامي، ونحيي الأمل والعزم في نفوس الأجيال في قيام كيان سياسي مستند إلى أخلاق الإسلام الكونية وشريعته.

19-Dec-20 02:29 AM

في زمن كورونا: التجارب الإسلامية وضرورة المراجعة الشاملة

كتاب الدكتور طلال عتريسي وغيره من الدراسات والأبحاث والكتب التي صدرت لتقييم التجارب الإسلامية؛ قد تكون مفيدة اليوم في هذه المرحلة الصعبة من أجل إعادة تقييم كل تجاربنا بروح موضوعية، وبعيدا عن السجالات والاتهامات وأجواء الشحن والإثارة..

06-May-20 12:50 PM

السودان.. أطروحات لتجديد الخطاب الإسلامي ما بعد الثورة

بدأ كثير من المفكرين والمثقفين في الفكر الإسلامي، الانشغال بمهام جديدة تتعلق بإعادة النظر في الخطاب الإسلامي وتجديده للاتساق مع التحولات الكبيرة في المجال العقدي والفكري والسياسي والثقافي بعد زوال نظام الرئيس عمر حسن البشير بثورة شبابية في كانون أول (ديسمبر) العام الماضي.

03-Mar-20 03:06 PM

الإسلام والرجم (7): وقفات مع نصوص الرجم في السُّنة

وضع العلماء لصحة الحديث خمسة شروط: ثلاثة في السند، وشرطين في المتن، وللأسف فإن كثيرا من الباحثين يعنى بثبوت الحديث من جهة السند، ويغفل عن التدقيق في المتن، ودراسته ونقده نقدا علميا، ودراسة المتن لا تقل أهمية عن دراسة السند.

15-Aug-19 03:55 PM

قيادي بإخوان مصر يدعو لفتح تحقيق موسع لتقييم أداء الجماعة

دعا عضو مجلس الشورى العام بجماعة الإخوان المسلمين، أمير بسام، إلى فتح تحقيق موسع يقوم به مجموعة ممن وصفهم بالحكماء الثقات الذين يرغبون في "رأب الصدع" داخل جماعة الإخوان المصرية.

29-Jul-19 02:44 PM

الحركة الإسلامية وإعادة بناء الذات (1)

هذه السلسة من المقالات ليست المحاولة الأولى المكتوبة، ولن تكون المحاولة الأخيرة ضمن المحاولات التي تسعى إلى ترشيد حالة المد الإسلامي؛ الذي تتزعمه جماعة الإخوان المسلمين في منطقة الشرق الأوسط

03-Jul-19 04:19 PM

مراجعات الإخوان.. والتحولات الممكنة للمنطقة العربية

في سياق ما جرى من أحداث مع مطلع الربيع العربي، خاصة في تونس ومصر واليمن وسوريا والسودان والجزائر، فالعامل المشترك فيها هو الحالة الإسلامية

15-May-19 08:41 PM

ثورة يناير.. النقد الذاتي (51)

حلقات ثلاث أسهمت في حصار هذه الثورة، فهل يمكن لهؤلاء، خاصة تلك النخبة البائسة، أن تقوم بأكبر عملية نقد ذاتي لأفعالها؟

30-Jan-19 01:34 AM