أخبار متعلقة

حداثة

أزمات العالم تكمن في الحداثة لا خارجها.. قراءة في كتاب

هل يستطيع ملايين الشباب في مختلف بقاع الأرض تحقيق وعد الحداثة المتمثل في الحرية والازدهار؟ وهل تستطيع المسلمات السائدة مثل استقلالية الفرد والبحث عن المصلحة، التي وضعتها وروجت لها أقلية محظوظة، أن تعمل لصالح أغلبية البشر في عالم مزدحم ومترابط؟..

02-Oct-23 11:41 AM

الحداثة الماضوية في تونس

البناء الحداثي المزيف في تونس ككل عقيدة مغلقة أو تفكير طائفي يقوم على وجود إله وقد ارتد الحداثيون إلى بورقيبة صانعين منه إلها لا ينزل منازل النقد والمراجعة. وقد زادت قيمة هذا إللاه بعد أن ظهر الإسلاميون في تونس ..

08-Aug-23 11:35 PM

كيف أثرت الحداثة على أنساق التدين في العالم الإسلامي؟

في مواجهة تأثيرات الحداثة على أنساق التدين في العالم الإسلامي، تُثار أسئلة كثيرة، من أبرزها: مدى تأثير الحداثة على أنساق التدين الإسلامي، وكذلك التساؤل عن كيفية مواجهة علماء الدين ودعاته للتحديات الفكرية والسلوكية التي فرضتها ثقافة العولمة، "بعد أن صار الوافد حاضرا بالداخل، فعلا وقولا وقيما، يسائل عيش الذات ورؤيتها، ويشاركها واقعها ومصيرها، إذ ساهمت العولمة في زعزعة الحدود الجغرافية والمادية".

10-Feb-23 10:35 AM

ما بعد الحداثة.. "البنيوية" منهج لمواجهة الإسلام السياسي

في نهاية هذا الكتاب الثري، يرى الباحثان أنه في سياق رؤية المفكرين العرب تجاه المشروع النهضوي العربي، توصلا إلى نتيجة أساسية، وهي أنَّ الحل الأساس في تطويق الإسلام السياسي، يكمن في ممارسة العلمانية المنفتحة وثقافة الحوار والديمقراطية..

10-Nov-22 09:04 AM

النهضة العربية وثالوث الحداثة والعلمانية والإسلام السياسي

ندرك جيدا أن التاريخ العربي إذا قرأناه وفق السياقات الحضارية ومسارات الحداثة التي هي قدر كل مجتمع أراد تحقيق النهضة الشاملة، لا يعدو أن يكون سوى مشهد من الهزائم والأنّات الأليمة.

30-Oct-22 11:07 PM

ما الذي يمكن أن يقدمه مسلمو اليوم في عالم الحداثة؟ كتاب يجيب

الجدل بين الإسلام والحداثة لا شك ماض إلى أن تستقر الأمور على معادلة محددة وصورة معينة، أي إلى أن تسكن الحداثة عالم الإسلام، ويسكن الإسلام عوالم الحداثة، في توليفة خاصة يمكن أن يطلق عليها الحداثات الإسلامية، ربما تبدو بعض ملامحها اليوم في تركيا وماليزيا وإندونيسيا ومصر وتونس وغيرها.

21-May-22 09:12 AM

سؤال الحداثة في الفكر العربي المعاصر.. الجابري وسبيلا نموذجا

البداية أو الانطلاقة الرشدية التي جعلها العنوان الأكبر لمشروعه التحديثي، اعتبرها الجابري جوابا مخلصا من الورطة المعاصرة التي وقعت فيها بعض تيارات الفكر العربي والسياسي، إذ ساد منطق الحق المطلق الذي يمتلكه هذا التيار دون الآخر، ومصادرة حق الآخر..

02-Sep-21 11:46 AM

فهمي جدعان وعبد الله العروي.. رؤيتان في فهم التراث والحداثة

كان الدكتور محمد عابد الجابري أكثر المثقفين العرب، حرصا على ممارسة هذا النقد المزدوج، فيما حاول آخرون مثل المفكر عبد الله العروي، أن يقرأوا هذه الازدواجية في سياقها التاريخي، مصرين على الاهتمام بتحقيق شروط النموذج الملهم عربيا، مع اختلاف بين في القراءة لهذا النموذج،

31-Aug-21 01:28 PM

أسس واتجاهات المدرسة الإصلاحية الحديثة بالمغرب (1من2)

من الضروري أن نشير إلى تعدد زوايا النظر التي حاول من خلالها الباحثون استعراض المدرسة الإصلاحية المغربية الحديثة، بل إنه من المفيد التأكيد بان زاوية الدراسة هي الأخرى تترك تأثيرها، وتجعل الباحث يخلص إلى سمات لا يخلص إليها باحث آخر..

28-Jun-21 12:02 PM

كيف أظهرت جائحة كورونا هشاشة منجزات الحداثة الغربية؟

"ظهر فجأة هذا الفيروس الذي يبلغ حجمه 150 نانومتر ليهدد الكرة أرضية، الذي شل حركة العالم، وأكدَّ بما لا يدع مجالا للشك عدم جدوى الأقمار الاصطناعية، والصواريخ، والأسلحة النووية، والطائرات النفاثة، والبنوك والبورصات، والشركات العابرة للقارات".

11-Apr-20 01:44 PM

ما بعد الحداثة والشعر.. تأملات في المفهوم والتمثل العربي

لا يُماري أحدٌ بأنّ مصطلح "ما بعد الحداثة" (Post modernism) ما زال مثيرًا للرّيبة حتى عند أشهر دعاته مثل إيهاب حسن، وهو أحد أهم نقاد الأدب والثقافة الأمريكيين المعاصرين وأكثرهم تأثيرًا، وهو من أصل مصري ولد سنة (1925)..

27-Oct-19 10:14 AM

رؤى غربية عن إشكاليات صلاحية الشريعة لبناء نظام قانوني

يعرض كتاب "الشريعة الإسلامية وتحديات الحداثة" لمختلف الآراء التي ناقشت قابلية الشريعة للتكيف مع النظم القانونية وعدم قابليتها..

01-Apr-19 02:24 PM

الهروب من التأسيس نحو القضايا الهامشية

العيد في تونس هذا العام يشبه عيدا سبق. ديكة الإيديولوجيا أفسدت الحفل. حفل الشواء الإقصائي لا يزال يضوع برائحة اللحم البشري. مرة أخرى ولن تكون الأخيرة في المدى المنظور للأسف الشديد..

29-Sep-15 02:37 PM

صورة من عجز خطاب الحداثة عن التطور

في الموروث المستطرف عندنا أن أخوين لدودين خرج عليهما جني المصباح ووعدهما خيرا كثيرا لكنه أضاف شرطا لم يرد في ألف ليلة؛ وهو أنه سيعطي للثاني ضعف ما سيعطي الأوَّلَ. فتريث المتمني إذ رأى أخاه يفوقه ثروة... فطلب من الجني بكل هدوء أن يفقأ له عينا. ليضمن عمى أخيه من بعده.

23-Sep-14 12:37 AM