أخبار متعلقة

أزمة الطاقة

أزمة الطاقة العالمية تعيد رسم الخرائط الجيوسياسية

بدأ عالم الجنوب يكتسب تأثيرًا متزايدًا في الجغرافيا السياسية على المسرح العالمي، حيث يعيد تغيّر المناخ وأزمة الطاقة، صياغة قواعد التجارة والاستهلاك.

19-Jan-23 05:15 PM

تضخم أوروبي وغلاء: هل المقبل أسوأ؟

حاول الأوروبيون اتباع عدة سياسات، كالتقشف الشديد، وكمساعي تحديد أسعار الغاز الروسي، أو كالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. للأسف لا يحمل كل ذلك حلولاً سريعة وناجعة.

10-Jan-23 02:54 AM

الوقت غير مناسب للبدائل عن الأحفوري

هي رسالة واضحة للعالم مع دون وجود البدائل حالياً في حيز التنفيذ من الطاقات البديلة، مثل الشمس والرياح وبحار المحيطات أو الطاقة المتجدّدة والتي تتولّد وتحل بنفسها وغير قابلة للانقراض بعكس الفحم والنفط، في حين الفحم المدمر الأكبر للبيئة، والطاقة النووية مازالت غير آمنة... هذا هو واقع الحال.

27-Dec-22 04:18 AM

احتفالات أوروبا المعتمة

تشهد أوروبا ارتفاعا غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية والطاقة، ومع اقتراب موسم الأعياد بدأت حدة الأزمة تنعكس على مظاهر الاحتفالات.. فهل ستشهد أوروبا أعيادا مظلمة؟

05-Dec-22 07:49 PM

غانا تعتزم الاستغناء عن الدولار الأمريكي عبر شراء النفط بالذهب

تتجه حكومة غانا لخطوة جديدة تتمثل في شراء حاجتها من النفط بالذهب عوضا عن الدولار الأمريكي، وذلك لمواجهة أزمة اقتصادية حادة تمر بالبلاد، ما أسفر عن اضطرابات سياسية ومطالب باستقالة الرئيس.

26-Nov-22 04:43 AM

ملفات معقدة تنتظر قادة قمة العشرين.. أزمة الطاقة تتصدر

بدأ قادة العالم بالتوافد إلى إندونيسيا لحضور القمة التي يتوقع أن تتناول الحرب الروسية على أوكرانيا والأزمات الاقتصادية التي تواجه العالم..

14-Nov-22 08:52 AM

بريطانيا تواجه أسوأ شتاء.. انقطاع للكهرباء وفواتير "نارية"

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن تكلفة استهلاك الطاقة ستكون مضاعفة لهذا العام، حيث سيعاني سكان المملكة المتحدة من ارتفاع في الفواتير بينما رجحت السلطات انقطاع محتمل للكهرباء لفترات.

01-Nov-22 02:45 PM

لماذا يعد رفع الفائدة أكثر خطورة على أوروبا من أزمة الطاقة؟

تناولت صحيفة روسية كيف يؤثر رفع الفائدة على الدول الأوروبية بشكل خطير بسبب أزمة الطاقة والتضخم وقوة الدولار..

16-Oct-22 02:50 PM

كيف تساهم أزمة الطاقة في اتساع التفاوتات بأوروبا الوسطى؟

توقعت صحيفة "لوموند" الفرنسية تفاقم الاضطرابات في الصناعات كثيفة الاستخدام للغاز بأوروبا الشرقية، بما في ذلك إنتاج الصلب والألمنيوم وجزء من قطاع السيارات، الأمر الذي سيؤثر على النمو خاصة في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على سلاسل الإنتاج من ألمانيا..

28-Sep-22 07:46 PM

الأمريكيون يواجهون خطر ارتفاع أسعار الغاز في الشتاء

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الأمريكيين قد يشهدون زيادة في أسعار الغاز في الشتاء عندما يقلص الاتحاد الأوروبي شراء الخام الروسي بدرجة كبيرة.

11-Sep-22 08:06 PM

لماذا لا تستطيع أمريكا وقف ارتفاع أسعار النفط والغاز؟

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا بلدان في الغرب إلى تجنب إمدادات الطاقة الروسية، ما أدى إلى زيادة ارتفاع النفط والغاز، وسط توقعات بأن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط بواقع نحو مليون برميل يوميا، في ظل الزيادة الهائلة التي تشهدها الأسعار.

30-May-22 06:06 PM

ابن جاسم: على دول الخليج الاستفادة من أزمة الطاقة العالمية

دعا وزير خارجية قطر ورئيس وزرائها السابق حمد بن جاسم آل ثاني، في سلسة تغريدات على تويتر دول الخليج للإستفادة من أزمة الطاقة العالمية، جراء الحرب في أوكرانيا، والعقوبات الغربية على روسيا، منوها إلى أن الدول الغربية ولا تتعامل بندية ولا على أساس المصالح المشتركة مع دول الخليج، كأنها خزينه يفتحونها عن

23-Mar-22 12:45 PM

انقطاع الكهرباء عن القرم وسط أزمة الطاقة في أوكرانيا

شهدت منطقة القرم الأربعاء انقطاعا كبيرا في التيار الكهربائي بعد أن أوقفت أوكرانيا إمدادات الكهرباء للمنطقة بشكل مفاجئ، ما أدى إلى حدوث فوضى في الشوارع وإغلاق المستشفيات وانتشار الذعر في شبه الجزيرة التي انضمت إلى روسيا في آذار/ مارس.

24-Dec-14 08:30 PM

مصر تتجاهل التحذيرات الدولية وتروج لاستخدام الفحم

بدأت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، بالترويج لاستخدام الفحم الذي يواجه حربا شرسة من منظمات المجتمع المدني وخبراء البيئة، منذ إعلان الحكومة قبل عدة أشهر اتجاهها لاستخدام الفحم. وانتهت الحرب باستبعاد الدكتورة ليلي إسكندر من وزارة البيئة، والتي شنت حربا شرسة على مروجي استخدام الفحم في مصر كحل بديل..

21-Aug-14 02:46 PM