أخبار متعلقة

انتقال ديمقراطي

هل كانت عشرية حمراء؟ 3/3

موقف الاتحاد هو موقف سليم وعلمي ومسؤول، إن الدولة بنظامها التربوي وبأدائها السياسي وبسياستها الاجتماعية وبتوجهاتها الثقافية وبفلسفتها الأمنية قد تُنتج مظاهر اجتماعية غير سوية وقد تدفع إلى ردّات فعل عنيفة، وهذا الموقف هو نفسه ما عبر عنه راشد الغنوشي حين قال إنهم "أولادنا"..

08-Apr-24 10:58 AM

خواطر حول فشل "المشروع الديمقراطي" في تونس

لمّا كانت الدول العربية مجرد كيانات وظيفية (على حد تعبير هشام البستاني)، ولا مشروع لمجموعاته الحاكمة وملحقاتها إلا البقاء (على عكس الدول التي تحركها "دوافع أساسية تتعلق بزيادة النفوذ")، فإن المشروع الديمقراطي الذي لا يطرح على نفسه تحقيق مقومات الدولة ويكتفي بإدارة التخلف والتبعية، هو مشروع لا وطني بالضرورة.

05-Apr-24 11:52 AM

أزمة الديمقراطية في المنطقة العربية

اليوم بعد أن أسدل الستار عن تجارب الانتقال الديمقراطي في المنطقة بعدما حصل في تونس مهد الربيع العربي ومنطلقه من انقلاب كامل عن المسار منذ سنة تقريبا فإنه يحق لكل عقل عربي متوازن ومؤمن بالحرية وبإرادة الشعوب في تحديد مصيرها أن يتساءل: لماذا فشل الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية..

10-Sep-22 10:11 AM

هل ضاعت فرصة "الديمقراطية العربية"؟

عربيا لم تعرف البلاد أي تجربة ديمقراطية حقيقية خلال العقود المديدة لما يسمّى زورا "الدولة الوطنية" التي كانت في الحقيقة امتدادا مقنّعا للمنظومات الاستعمارية، حيث حققت في فترة وجيزة ما عجزت عنه جيوش الغزاة..

24-Feb-22 10:47 AM

هل يفقد السودان جنوبا آخر؟

ظلت قضية الهوية في السودان، تطرح في الرواق الثقافي من أيام الجدال في ستينيات القرن الماضي حول ما إذا كان "السودانيون "عربا أم أفارقة"، "مسلمين أم غير ذلك"، وطرحت أيضا بأشكال آخرى مثل التوفيق بين الاثنين أو ما عرف ثقافيا بمدرسة الغابة والصحراء أو الأفروعروبية..

17-Jul-19 08:02 AM

وزير خارجية تونس: بلادنا مثال لتعايش الإسلام والديمقراطية

أكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن تجربة الإنتقال الديمقراطي في تونس قد أعطت مثالا قويًا على أن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا جنبا إلى جنب.

07-May-19 07:30 PM

بن فليس يدعو السلطة بالجزائر إلى الاقتداء بتونس

دعا علي بن فليس رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق ومرشح الرئاسة الأخيرة، السلطة الحاكمة في البلاد إلى "الاقتداء" بالجارة تونس في تحقيق "انتقال ديمقراطي هادئ وتوافقي".

28-Oct-14 06:14 PM

الجزائر تمنع المعارضة من عقد مؤتمر الانتقال الديمقراطي

منعت السلطات الجزائرية الأحد، أحزاب المعارضة بالبلاد من عقد مؤتمر ثان في إطار مسار "الانتقال الديمقراطي"، بعد المؤتمر الأول الذي انتظم يوم العاشر من حزيران/ يونيو المنصرم، وهيأ لأرضية التغيير السياسي بالجزائر.

20-Jul-14 09:47 PM

خبر عاجل