أخبار متعلقة

فيلسوف

مفكر جزائري: العرب اليوم أقرب إلى وضعية "زمن حكام الطوائف"

الاجتهاد ليس آلة يمكن أن تتعطل أو يتم تعطيلها، وإنما هو حالة الاشتغال الفكري الذي تقوم به النخب عندما تنتج الإجابات الفاعلة والذكية لأسئلة المجتمع، وتكون نتائجها حلولا للمشكلات والصعوبات التي يعاني منها الناس،

17-Aug-21 01:08 PM

في فهم كونية الإسلام والتوفيق بين عالمي الشهادة والغيب

الغرب لا يطبق الإسلام لأنه يقصر قيمه على جماعته ونحن لسنا مسملين لأننا نتصور الإسلام هو العبادات والشعائر من دون ثمراتها. وثمراتها هي التمكين والتزمين شرطي الرعاية والحماية للجميع في الداخل والخارح: ولذلك علامتان فعليتان فضلا عن دستور الرسول التعددي دينيا وعن صحابته المتعددة عرقيا.

12-Feb-21 03:57 PM

استراتيجية توحيد الإنسانية بمبدأي الأخوة والمساواة في القرآن

كل الخلل الذي يصيب السياسي عند أي أمة، يرد إذن إلى هذه المعادلة التي رسمنا شكلها الهرمي المنتج للقدرة السياسية، من حيث هي تمكين؛ أي حيازة الحصة المناسبة من المكان، وتزمين؛ أي حيازة الحصة المناسبة من الزمان.

22-Jan-21 12:54 PM

الأخلاق في العلم العربي المعاصر.. كتب طه عبد الرحمن نموذجا

يأتي ظهور هذا الكتاب بعد كتاب وائل الحلاق "إصلاح الحداثة: الأخلاق والإنسان الجديد في فلسفة طه عبد الرحمن" حيث نشهد كتابات مُميزة وعميقة باللغة الإنجليزية تتعرض نقدًا وتحليلًا للفيلسوف المغربي وأفكاره وتطبيقاتها في علوم مُختلفة.

14-Jan-21 01:24 PM

أبو يعرب المرزوقي يشرح نظريتي ابن خلدون وابن تيمية للغة

إن الاكتفاء بالتوارد الفيلولوجي واللغة الطبيعية في الفلسفة، لا يمكن أن يطمئن إليه أي باحث جدي سواء في العلوم أو في الفنون، أي سواء في التعامل مع المقدرات الذهنية النظرية أو في التعامل مع المقدرات الذهنية العملية.

01-Jan-21 12:56 PM

أبو يعرب المرزوقي: هكذا فهم ابن تيمية المقدرات الذهنية

لا يمكن تصور المعاني الكلية المجردة نظرية كانت أو عملية من دون التخلي النهائي كما فعل ابن تيمية عن اعتبار المعاني الكلية مقومات لموضوع العلم. إنه عنده مقومة لتعبيرنا عنها، وهي إذن مقومة للغة العلم وليس لموضوعه.

25-Dec-20 10:53 AM

أبو يعرب المرزوقي: هذا هو طريق فهم لغة الوجود الكونية

ما هو خصوصي لا يكون قابلا للعلم إلا ضمن الكلي ولا يمكن العكس لأن ما يتميز به الخصوصي عن الكلي ليس مقوما للظاهرة الكونية. فلا يوجد علم بيولوجيا خاص يتغير بتغير ألوان البشر مثلا أو علم مناخ خاص بمكان دون مكان إلا بالتعيين الخاضع لنفس القوانين.

18-Dec-20 02:48 PM

أبو يعرب المرزوقي: عندي أن العلم هو الوحيد الذي يفكر

عندي أن العلم هو الوحيد الذي يفكر ـ وخاصة عندما يعي حدوده فلا يقول بالمطابقتين المعرفية والقيمية. والفلسفة لما تفكر في شيء فهي لا يمكن أن تفكر فيه مباشرة، بل لا بد لها من المدخل العلمي الذي تريد تجاوزه إلى ما وراءه.

11-Dec-20 11:20 AM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (10)

ما شرط الأخوة الإنسانية (النساء 1) والمساواة بين البشر (الحجرات 13)؟ كيف تصبح الجماعة معمرة للأرض ومستخلفة فيها ولماذا لم تصل الأمة إلى ذلك المستوى الذي لو تحقق لاستحال تحول الفتح من أجل الاستجابة إلى الرب إلى غزو من أجل الرزق.

20-Nov-20 12:22 PM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (7)

الصهيونية تسيطر في الغرب على النخب لكن الشعوب تعاديها وتلك واحدة من علل السعي للتخلص منهم وتهجيرهم إلى الشرق، فضلا عن علة استعمالهم من الصهيونية ومن الإمبراطوريات الاستعمارية أداة في السعي للإبقاء على الشرق عاجزا دون الاستئناف.

30-Oct-20 11:12 AM

النخب واشكالية مناعة الأمة العضوية والحصانة الروحية (5)

غالبا ما ينتهي الإنسان على قيس الغائب على الشاهد فيعتبر الخلق صناعة ومنه نظرية الهيلومورفية اليونانية وقد تبناها كل فلاسفة الإسلام بحيث صار الله يسمى صانعا والأمر سياسة ومنه نظرية مجرى احداث العالم باعتبارها سياسة إلهية للعالم. وتلك هي العبارة الأولى عن المعادلة الوجودية التي سبق أن درسناها.

16-Oct-20 02:13 PM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (3)

حرص الرجل على سلطة المال من مكملات رجولته. لكن حرص المرأة عليه لا علاقة له بمكملات أنوثتها، بل بالعكس لأن استجمال النوق بعكس استنواق الجمال. وغالبا ما يكون هذا الحرص عندها تعويضا عن فقدان فاعلية الأنوثة وجاذبيتها.

02-Oct-20 10:16 AM

المغرب.. وفاة الكاتب والفيلسوف محمد وقيدي

​توفي اليوم الجمعة بالمغرب الكاتب والمفكر المغربي محمد وقيدي عن عمر يناهز 74 سنة، الذي كرس جهوده على مدى العقود الخمسة الأخيرة بالعمل في مجال الكتابات الفلسفية وتحليل الخطاب الفلسفي الإبستيمولوجي.

07-Aug-20 01:05 PM

هابي هالوين: لماذا ينبغي أن نرتعد خوفا في عيد كل القديسين؟

في قصّته (جرملسهاوزن Germelshausen) يحدثنا الروائي الألماني فريدرش جرشتِاكر Friedrich Gerst?cker (1816-1872) عن قرية ملعونة تحمل اسم القصة..

31-Oct-19 01:48 PM

الإبداع في مواجهة الاتباع.. قراءات في فكر طه عبد الرحمن

يرى الباحث الجزائري، عبد الملك بومنجل، أن المشروع الفكري للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، يحمل الكثير من علامات التميز، ويؤسس لفكر فلسفي عربي وإسلامي حديث.

25-Apr-19 07:53 PM

هشام جعيط لـ "عربي21": الثورات العربية ستنتصر ولو بعد حين

يعتقد المفكر والفيلسوف التونسي هشام جعيط، أن الثورات العربية الطامحة إلى الحرية ستنتصر ولو بعد حين، وأن النظر إلى الوقائع السياسية الراهنة يحتاج إلى خلفية تاريخية.

01-Mar-19 07:04 PM