أخبار متعلقة

مصير

حركة النهضة التونسية وسؤال المستقبل.. من أين نبدأ؟

الآن، وبعد انهيار التجربة الديمقراطية في تونس، وضياع مكاسب ثورة الحرية والكرامة، صُنعت مُناخات الخوف، وعاد الترهيب أداةً للحكم، وفُتحت أبواب السجون للمغضوب عليهم، وعادت تونس إلى وراءِ الوراء. لقد أضحت حركة النهضة في مرمى التهديد الوجودي مجدّدا..

05-Mar-24 11:16 AM

تضارب الأنباء حول مصير أبناء قائد الجيش الجزائري السابق الفريق قائد صالح

كشف الإعلامي الجزائري المعارض هشام عبود النقاب عن اختفاء أبناء قائد الجيش الجزائري السابق الراحل الجنرال قائد صالح، ولم يستبعد موت أحدهم تحت التعذيب.

01-Mar-24 11:06 AM

انكِسارات الواقع والشّك الوجودي لإسرائيل

لقد اتّكأ الاحتلال في استقراره على استمرار الدعم الخارجي الغربي المفتوح، وخاصة واشنطن التي ورثت مكانة بريطانيا العظمى ودورها بعد الحرب العالمية الثانية، فتعاملت مع إسرائيل كركيزة استراتيجية في سياساتها الخارجية، فدعمتها عسكرياً بأفضل الأسلحة وأحدثها، واقتصادياً..

01-Feb-24 12:11 PM

هل المشروع الصهيوني يحتضر بالفعل أم هي أزمات عابرة؟

لم تكن تصريحات المؤرخ اليهودي المعروف، إيلان بابيه حول بداية نهاية المشروع الصهيوني، وزوال دولة إسرائيل هي الأولى من نوعها، فقد سبقه إلى ما مثلها أو ما يقاربها شخصيات أكاديمية وسياسية من أبرزها المؤرخ الإسرائيلي الشهير، بيني موريس، والسياسي الإسرائيلي، رئيس الكنيست السابق، إبراهام بورغ، وهي هواجس تثير قلقا وجوديا على مستقبل المشروع.

29-Jan-24 01:46 PM

هل يصبح السودان في خبر كان؟

كتبت هنا في "عربي21"، مقالا بعنوان "إفساد الجيوش بزجها في شؤون الاقتصاد" (16/11/19)، تحدثت فيه عن امتلاك القوات المسلحة السودانية لمنشآت اقتصادية ضخمة في مناطق رمادية، أي بعيدا عن أي رقابة أو متابعة من جانب الحكومة المركزية..

27-Jan-24 07:53 AM

عسكرة البحر الأحمر.. نظرة في دوافع التحركات الأخيرة ودلالاتها

يشير ضعف الاستجابة الدولية لعملية "حارس الازدهار" إلى زيادة النفور والغضب الدولي من الموقف الأمريكي الداعم بشكل مطلق وغير مسؤول لإسرائيل، وبالتالي ازدياد عزلة موقف واشنطن إزاء الحرب في غزة..

02-Jan-24 09:34 AM

بداية نهاية المشروع الإسرائيلي

أكد المؤرخ الإسرائيلي البروفيسور إيلان بابيه أن إسرائيل ليست مجرد دولة.. إسرائيل مشروع استعماري استيطاني. وقال مؤخرا في تصريح لقناة "الجزيرة بالإنكليزية "أعتقد أننا نشهد بداية النهاية لهذا المشروع".

23-Dec-23 03:31 PM

قرنان من صراع العرب من أجل السيادة والحرية.. في فهم سر قوة إسرائيل (1من2)

إن الإبقاء على النزاع العربي ـ الإسرائيلي هدف قائم بذاته، فهو يخلق بؤرة توتر دائمة في المشرق العربي يعطل الجهود العربية ويستنزف موارد دولها ويشغلها عن قضايا التنمية الحضارية الرئيسية، إضافة إلى كونه مدخلًا للضغط والتأثير واحتواء تمرد الحكومات وتذكيرها بدونيتها في أي لحظة..

04-Nov-23 11:59 AM

عائلات مزدوجي الجنسية العالقين في غزة تدين سياسة الحكومة البريطانية

أعرب أقارب البريطانيين أو مزدوجي الجنسية العالقين في غزة عن غضبهم من حكومة المملكة المتحدة بسبب التأخير في الحصول على المساعدة لأفراد أسرهم، حيث قالت الحكومة البريطانية إن حوالي 200 شخص سجلوا لدى السلطات البريطانية ليقولوا إنهم في الأراضي الفلسطينية.

26-Oct-23 08:13 PM

عم يتساءل المبشرون بنهاية الإسلام السياسي؟ سؤال الانبعاث الحضاري

هذا فصل يجيب عن الأسئلة الخمسة التالية بمفهومات لم أبدعها بل هي مجرد ترجمة فلسفية أبدعتها المدرسة النقدية الإسلامية وخاصة بطليها الأخيرين أي ابن تيمية وابن خلدون وأدى إلى إهمالها الفكر المدرسي المسيطر قديما وحديثا عند نخب العرب والمسلمين..

26-Oct-23 03:40 PM

النيجر ترد على الجزائر.. الفترة الانتقالية يحددها منتدى وطني

قال المجلس العسكري الحاكم في النيجر الثلاثاء، إنه وافق على مبادرة الجزائر للوساطة لإعادة النظام الدستوري، لكنه ذكر أن الفترة الانتقالية يحددها منتدى وطني شامل.

03-Oct-23 04:23 PM

خرج وقد لا يعود

زار البرهان خلال الأسابيع الأربعة الماضية خمس دول، كما زار ثلاث حاميات عسكرية بعيدة عن مناطق الاشتباك داخل السودان، ولكن لم يعن له، وهو قائد الجيش أن يزور حاميات تتعرض للهجوم والحصار منذ أربعة اشهر في إقليم دارفور، بل لم يسبق له أن زار جنوده على خط النار الملتهب جداً داخل العاصمة السودانية، ولم يعن له أن يواسي قبيلة المساليت في دارفور، والتي تتعرض لعمليات تقتيل منهجية منذ أربعة اشهر على أيدي جنجويد الدعم السريع، وحلفائهم من وسط وغرب إفريقيا، ولكن لم يفت عليه مواساة ضحايا السيول في درنة الليبية والزلزال في المغرب..

30-Sep-23 09:31 AM

شركة أمنية أم شراكة وطنية؟

تسعى "إسرائيل" إلى أن تبقى السلطة الفلسطينية ضمن معايير اللجنة الرباعية الدولية التي تجعل من أمن الكيان مهمة رئيسية لوجود سلطة فلسطينية منزوعة السلاح والسيادة والحدود، وكأنها مهمة حكم ذاتي بصبغة سياسية مخصصة للتخدير الدولي والاستفراد المحلي..

29-Jul-23 02:40 PM

مصدر سوداني لـ "عربي21": البشير تحت حماية الجيش وسلاح المهندسين

نفى السياسي السوداني ربيع عبد العاطي الأنباء التي تحدثت عن أن قوات الدعم السريع تحاصر مستشفى علياء الذي يرقد فيه الرئيس السوداني السابق عمر البشير وعدد من قيادات حكمه، وأكد أن الخناق بات يضيق على قوات الدعم السريع شيئا فشيئا، وأن ما تبقى منهم يحتمي بالبيوت المدنية وببعض المؤسسات الحكومية.

04-Jul-23 05:51 PM

أي مصير لفاغنر في ليبيا؟

أثار القصف الذي قيل إنه استهدف قاعدة الخروبة التابعة لقوات حفتر والتي تقع على بعد نحو 150 كم جنوب شرقي مدينة بنغازي، جدلا حول مصير قوات فاغنر الموجودة في المناطق التي تخضع لحفتر وسط وجنوب البلاد، وإذا ما كان القصف إشارة إلى عزم أمريكي مؤيد أوروبيا لإخراجها من ليبيا..

01-Jul-23 01:20 PM

أمير مغربي: مطالب التحرر الفلسطيني أقوى من كل الضغوط

أكد الأمير المغربي هشام العلوي أن القضية الفلسطينية ستستمر كقضية تحرر وطني وستقاوم كل الضغوط الجيوسياسية والدينية التي تقيدها اليوم ودفعت بها إلى خارج دائرة الاهتمام الإقليمي والدولي.

09-Aug-22 12:33 PM